اقتصاد

أكثر من مليوني فرد انضموا إلى سوق العمل في 15 شهرا – أخبار السعودية


كشف رصد أجرته «عكاظ» بناء على تقارير حكومية؛ أن تراجع نسبة بطالة السعوديين إلى أدنى مستوياتها التاريخية في الربع الرابع من العام الماضي جاء بفضل عدة عوامل؛ أبرزها استمرار سلسلة توظيف السعوديين والمقيمين في آخر 15 شهرا بشكل متواصل، إذ بلغ مجموع المنضمين إلى سوق العمل من الجنسين للسعوديين والمقيمين نحو 2.05 مليون فرد.

وأظهر التقرير أن السعوديين المنضمين إلى سوق العمل للفترة من بداية الربع الرابع لعام 2021 حتى نهاية عام 2022 بلغ نحو 427 ألف سعودي وسعودية، كان النصيب الأكبر للسعوديات، إذ تجاوز عدد الموظفات المنضمات إلى سوق العمل نحو ربع مليون امرأة، وتحديدا 255 ألف امرأة انضممن إلى سوق العمل، فيما بلغ عدد السعوديين الذكور المنضمين إلى سوق العمل نحو 173 ألف فرد.

وأظهر التقرير المبني على بيانات المؤسسات العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومركز المعلومات الوطني أن عدد المقيمين المنضمين إلى سوق العمل خلال تلك الفترة تجاوز 1.62 مليون فرد، منهم 1.43 مليون فرد من الذكور، و197 ألف امرأة مقيمة.

يذكر أن إجمالي عدد العمالة المنزلية للمقيمين بنهاية العام الماضي 2022 بلغ 3.6 مليون عامل وعاملة، منهم 2.63 مليون فرد من الذكور معظمهم سائقون، وخدم وعمال لتنظيف المنازل، فيما بلغ عدد الإناث 972 ألف امرأة، واستحوذ الخدم وعمال المنازل على النصيب الأعلى أيضا للسيدات.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock