منوعات

أكثر من 15 مليون دولار إجمالي جوائز «أوسكارات العلم» لسنة 2023

حصل الباحثون الفائزون في جوائز «بريكثرو» (Breakthrough Prize) لسنة 2023 التي أُعلِن الفائزون بها الخميس وتُطلق عليها تسمية «أوسكارات العلم»، على جوائز تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 15 مليون دولار، ما يجعلها الجوائز العلمية الأعلى قيمة، إذ تقدّمت على «نوبل».

وكان رواد أعمال في وادي السيليكون أطلقوا هذه الجائزة الأميركية مطلع عام 2010 لمكافأة الاختراقات (أي breakthrough بالإنجليزية) في البحوث الأساسية، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وشملت جوائز 2023 ثلاثاً في فئة علوم الحياة وواحدة في الفيزياء الأساسية وواحدة في الرياضيات. وتبلغ قيمة كل جائزة ثلاثة ملايين دولار (مقابل أقل من مليون لجائزة نوبل).

وتقاسم الأستاذ في جامعة ستانفورد الأميركية الفرنسي إيمانويل مينو جائزة في مجال علوم الحياة مع الياباني ماساشي ياناغيساوا، لاكتشافهما سبب مرض التغفيق الذي يجعل مَن يعانونه ينامون فجأة خلال النهار. وبفضل اكتشافهما، يجري العمل راهناً على تطوير أدوية واعدة.

ومُنحت جائزة أخرى في علوم الحياة لمؤسس شركة «ديب مايند» المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والتابعة لمجموعة «غوغل»، البريطاني ديميس هاسابيس، وللباحث فيها جون جامبر، إذ وضعا نظام تعلّم متعمقاً (deep learning) يتيح توقع بنية ملايين البروتينات، ما يوفر فهماً أفضل لآليات عمل الخلايا.

ومُنحت جائزة الفيزياء الأساسية لأربعة رواد في مجال المعلومات الكمية، وجائزة الرياضيات للأستاذ في جامعة ييل الأميركية، دانيال سبيلمان.

بالإضافة إلى الجوائز الرئيسية، أعطيت ست جوائز كل منها بقيمة 100 ألف دولار لأحد عشر عالماً شاباً «أحدثوا تأثيراً كبيراً في مجالاتهم»، وفقاً للبيان.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock