اقتصاد

«الإحصاء»: أسعار الأراضي السبب الأكبر في ارتفاع العقارات – أخبار السعودية


كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، أن ارتفاع أسعار الأراضي السكنية هو المؤثر الأكبر في ارتفاع أسعار العقارات في

الربع الأول من عام 2023، مقارنة بنظيره من العام السابق، وذلك بحسب ما أظهرته بيانات الهيئة عن الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الأول من العام الحالي.

ووفقاً للبيانات، ارتفع الرقم القياسي لأسعار العقارات بنسبة 1% في الربع الأول من عام 2023، مقارنة بالربع نفسه من عام 2022، متأثراً بارتفاع أسعار كل من العقارات السكنية بنسبة 1.6% والعقارات التجارية بنسبة 0.1%، وقد ساهم انخفاض القطاع الزراعي بنسبة 0.4% في التقليل من ارتفاع الرقم.

وأوضحت البيانات ارتفاع أسعار الشقق بنسبة2.1%، بينما انخفضت أسعار العمائر بنسبة 0.9 %، والفلل بنسبة 3%، في حين استقرت أسعار البيوت ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر.

وبالنسبة لأسعار العقارات بالقطاع التجاري، فقد ارتفعت بنسبة 0.1%؛ متأثرة بارتفاع أسعار كل من قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.1%، وأسعار المراكز التجارية بنسبة 0.1%، في حين انخفضت أسعار المعارض التجارية بنسبة 1.9%، واستقرت أسعار العمائر التجارية في الربع الأول 2032، كما سجل القطاع الزراعي انخفاضاً بنسبة 0.4%، متأثراً بانخفاض أسعار الأراضي الزراعية.

وعلى أساس ربع سنوي، تراجع الرقم القياسي العام لأسعار العقارات بنسبة 0.1% خلال الربع الأول من عام 2023، مقارنة بالربع الرابع من عام 2022، متأثراً بانخفاض أسعار القطاع السكني بنسبة 0.2%، وذلك لانخفاض أسعار قطع الأراضي السكنية التي انخفضت بنسبة 0.2% أيضاً.

«العقارات في الربع الأول»:




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock