صحة وعلوم

«الحلم الكبير»… مذكرات شاهد على الرؤية

«الحلم الكبير»… مذكرات شاهد على الرؤية

شغف الجريسي يعيد رسم التحولات السعودية


الخميس – 29 شهر رمضان 1444 هـ – 20 أبريل 2023 مـ رقم العدد [
16214]


لندن: بدر القحطاني

خاض الشاب السعودي عمر الجريسي تحدياً تفوق فيه على نفسه، إذ تدرج في توثيق أبرز التحولات التي تشهدها السعودية منذ عام 2015 وتوجتها «رؤية 2030» وما أعقبها من قفزات وجدت نفسها بتفاصيلها وبعض ما كان يدور حولها من نقاشات عفوية مرسومة في كتاب «الحلم الكبير»، واصفاً إياها «مذكرات شاهد على الرؤية».
الجريسي الذي عرّف نفسه بأنه «مواطن شغوف وفضولي»، حاول عبر الكتاب رصد ردود الأفعال وتذكير السعوديين بقصتهم، وبأسلوبهم في النقاش وقت الأحداث المهمة، متجاوزاً التقليدية في الطرح، وبلغة سلسة تتراوح بين الفصحى والعامية، في تجربة قد تجد جمهوراً أوسع من الجمهور الذي قد ينتقد الإفراط في العفوية، لكن الحكم يبقى في الأخير للمتلقي.
يقع الكتاب الذي نشرته دار «رف»، وهي ذراع النشر التي استحدثتها المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG) في 443 صفحة، وجرى تقسيمه إلى تواريخ دقيقة وتعليقات تصاحب الأحداث التي حصلت في تلك التواريخ.
وما يميز محتواه سهولة التنقل بين التدوينات التي اختارها الجريسي، إذ يبدو أنه راهن على الاختزال، مكافحاً تسلل الملل إلى القارئ.
ومن هنا، كانت تجربة قراءة الكتاب مليئة بالإثارة، وقد تستحضر لدى السعوديين خاصة، بعضاً من ذكرياتهم التي صادفت اللحظات التي كتب عنها الجريسي.
تُحسب للكاتب جرأته في طرح أحداث سياسية واقتصادية قد يعتقد البعض أنها حساسة، لكن حذاقة الجريسي وربما مئات التقارير وعشرات المقابلات التي أجراها في البودكاست الشهير «سقراط» مع المسؤولين سواء من الوزراء أو التنفيذيين بمختلف المجالات، ساعدته على تناول ذلك من دون الوقوع فيما قد يُحسب عليه عوضاً عن أن يحسَب له.
من خلال مطالعة ما قبل الرؤية، يتذكر السعوديون التساؤلات وبعض التشويش الذي سبق برنامجي «التحول الوطني 2020»، و«رؤية 2030» قبل أن يجري توضيح ذلك لدى المواطنين، كما تطرق إلى قرار سحب صلاحيات الضبط من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلى جانب مختلف البرامج الأخرى مثل جودة الحياة واكتتاب «أرامكو»، فضلاً عن صندوق الاستثمارات العامة وإعادة هيكلة الصناديق الحكومية.
لم يقتصر التوثيق على التحولات الاقتصادية والسياسية في الكتاب الرشيق، بل طال ذلك التحولات الاجتماعية والثقافية البارزة، وقليلاً من الجوانب الإعلامية.
وأسهمت الحوارات الشخصية التي كان يدوّنها الجريسي مع أصدقائه في إضفاء ألوان متعددة، خصوصاً عندما يواجه آراء تتحدى تفاؤله، أو تشكك بالنقلات الكبيرة التي كانت في يوم من الأيام مستحيلة في السعودية. ومن اللافت أن نوعية الحوارات تشي بالتحول الكبير الذي تشهده المملكة، ويمكن رصد ذلك في رحلة قراءة كتاب «الحلم الكبير».
وطعّم الجريسي الكتاب بلمسات شخصية أسهمت في جعل الشخصية أكثر دفئاً وأقرب إلى النفس بنشر صور أطفاله وأصدقائه وبعض اللقطات المصورة لمناسبات ومحادثات سواء مع أصدقاء أو مسؤولين، مما دعم مصداقية النقاشات ودعم النسق والسرديات التي طرحها معهم.
يشتهر الجريسي بين الشبان السعوديين والعرب ببودكاست «سقراط»، وهو إحدى روائع «إذاعة ثمانية»، كما يقدم برنامجاً رمضانياً حوارياً مع مسؤولين رفيعي المستوى باسم «وعد» على قناة «mbc» بدأ موسمه الأول عام 2022 واستمر بموسم ثانٍ خلال عام 2023.
وسبق للمؤلف أن أصدر كتاباً بعنوان «مذكرات الطالب المدير» استعرض خلاله تجربته المميزة كشاب في مقتبل العمر استثمر في التعليم وآمن بأهمية الاستثمار في العقول.
«الحلم الكبير» رحلة تستحق المطالعة، وتجربة مميزة لم تمنع سلاستها من استيعاب المتغيرات السعودية.



كتب




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock