اقتصاد

السعودية وعُمان لتعميق التعاون في الاقتصاد الرقمي

السعودية وعُمان لتعميق التعاون في الاقتصاد الرقمي


الثلاثاء – 16 شهر ربيع الأول 1444 هـ – 11 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [
16023]


توقيع اتفاقيات الحكومتين السعودية والعمانية أمس لبرامج تنمية القدرات الرقمية (العمانية)

مسقط: «الشرق الأوسط»

تتجه السعودية وعمان إلى تعميق التعاون في عدة مجالات رقمية تهدف إلى نمو الاقتصاد والحكومة والمواهب وتوحيد الجهود لتنمية رأس المال البشري وربطها بمهن المستقبل، وإعداد أجيال قادرة على مواكبة التطورات التقنية.
وتفعيلاً للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وقّعت الحكومتان ممثلة بالمهندس عبد الله السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، والمهندس سعيد المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان، برنامجين تنفيذيين للتعاون في مجال التحول الرقمي وتنمية القدرات الرقمية. ويهدف البرنامج التنفيذي في مجال التحول الرقمي إلى تعميق التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات نمو الاقتصاد في القطاع والحكومة الرقمية وتنمية المواهب، حيث وقّع من الجانب السعودي المهندس أحمد الصويان، محافظ هيئة الحكومة الرقمية، ومن عمان الدكتور علي الشيذاني، وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات.
كما جرى توقيع البرنامج التنفيذي لتنمية القدرات بين البلدين، في خطوة لبناء قادة المستقبل وتنمية القدرات الرقمية، وتوحيد الجهود لتنمية رأس المال البشري وربطها بمهن المستقبل، وإعداد أجيال قادرة على مواكبة التطورات وتعظيم الفائدة من التقنيات في تحسين بيئات الأعمال، وذلك من خلال تقديم برامج نوعية متخصصة معدة وفق أحدث أساليب التدريب العملية والتطبيقية.
ووقع على البرنامج الثاني من الجانب السعودي المهندس فارس الصقعبي، وكيل الوزارة للقدرات ووظائف المستقبل، والدكتور علي الشيذاني، وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات. وبموجب البرنامج، سيتعاون الجانبان في تنفيذ عدد من المبادرات المشتركة تشمل إمكانية التحاق الكوادر الوطنية العمانية في المعسكرات التدريبية التي ينظمها الجانب السعودي ممثلاً في الوزارة من خلال مبادرتها «مهارات المستقبل» والتي تنفذ عن طريق «الأكاديمية السعودية الرقمية» و«أكاديمية طويق». استهل وفد منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات برئاسة المهندس عبد الله بن السواحة، أمس سلسلة لقاءاته الرسمية خلال زيارته الحالية للعاصمة العُمانية مسقط، والهادفة إلى فتح آفاق جديدة وبناء تعاون مثمر بين البلدين في مجالات التقنية والابتكار، بلقاء موسع مع المهندس سعيد المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، والدكتور سعيد الصقري، وزير الاقتصاد.وناقشت اللقاءات سبل تعميق التعاون الثنائي في مجالات تسريع نمو الاقتصاد الرقمي في المنطقة، وفي الحكومة الرقمية وتنمية المواهب. وناقش الطرفان السبل الكفيلة بتعميق التعاون بين الجانبين فيما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين، وإلى ضرورة تبادل الخبرات والعمل مع الجانب العُماني للإسهام في رفع تنافسية السلطنة في المؤشرات التنموية العالمية.
وترأس المهندس عبد الله السواحة وفداً يمثل منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة، لبدء زيارة رسمية لسلطنة عُمان تليها دولة قطر، بهدف توسيع الشراكة والتعاون في المجالات الخاصة بالتقنية والابتكار.
ويلتقي السواحة والوفد المرافق له خلال الزيارتين نظيريه العُماني والقطري ومسؤولي الجهات ذات الصلة في القطاعين العام والخاص وقادة الشركات لتعزيز الشراكات والارتقاء بالعلاقات لمستويات أعلى، بما يسهم في تحقيق الرؤى والتطلعات المشتركة خصوصاً فيما يتعلق بتسريع نمو الاقتصاد الرقمي في المنطقة. وتعد السعودية اليوم المركز الإقليمي للتقنية والابتكار في المنطقة، ونقطة جذب الاستثمارات من خلال بناء عدد من الشراكات الاستراتيجية المتينة التي تعزز نمو الاقتصاد الرقمي وتدعم توجهات البلاد المتعلقة بمجالي التقنية والابتكار، بما يسهم في تحقيق رؤية (2030).



السعودية


عمان


إقتصاد عمان


الاقتصاد السعودي




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock