أخبار العالم

الصين تعتبر كل دول الاتحاد السوفياتي السابق “ذات سيادة” بعد تصريحات مخالفة لسفيرها


نشرت في:

صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ للصحافيين أن بلادها “تحترم وضع دولة ذات سيادة في كل الجمهوريات المنبثقة عن تفكك الاتحاد السوفياتي”. وذلك بعد أن أثار تصريح للسفير الصيني في فرنسا مساء الجمعة ردود أفعال منددة حين قال إن “الجمهوريات السوفياتية السابقة لا تتمتع بالسيادة”، وذلك في حديث إلى محطة “إل سي إي” الإخبارية حول شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا إلى أراضيها في 2014.

أكدت الصين الاثنين أنها تعتبر كل الجمهوريات المنبثقة عن الاتحاد السوفياتي السابق “دولا ذات سيادة”، بعدما أثار كلام لسفيرها في باريس شكك فيه بسيادة البلدان، تنديدا واسعا في أوروبا.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ لصحافيين “تحترم الصين وضع دولة ذات سيادة في كل الجمهوريات المنبثقة عن تفكك الاتحاد السوفياتي”. وأضافت “بعد انهيار الاتحاد السوفياتي كانت الصين من بين أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الدول المعنية”.

وكان السفير الصيني في فرنسا لو شاي أعتبر ردا على سؤال لمحطة “إل سي إي” الاخبارية مساء الجمعة حول شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو في 2014، أن الجمهوريات السوفياتية السابقة لا تتمتع بالسيادة.

وقال إن هذه الدول “ليس لها وضع فعلي في القانون الدولي لأنه لا يوجد أي اتفاق دولي يكرس وضعها كدول ذات سيادة”.

وأثار هذا الكلام تنديدا واسعا في الدول المعنية فيما اعتبر جوزب بوريل مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي هذه التصريحات “غير مقبولة”، مؤكدا أن “الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يفترض أن هذه التصريحات تمثل موقف الصين الرسمي”.

وقالت الناطقة ماو نينغ “تحترم الصين سيادة كل الدول واستقلالها وسلامة أراضيها وتدعم أهداف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه”.

ومضت تقول “منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، لطالما تمسكت الصين بمبدأ الاحترام المتبادل والمساواة في تنمية علاقات الصداقة والتعاون الثنائية”.

 

فرانس24/ أ ف ب


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock