أخبار العالم

الممثل جيرار دوبارديو غير مرغوب به بمتحف غريفان وسط إجراء لتجريده من وسام جوقة الشرف


بعدما جردته بلدية بلجيكية من لقب المواطن الفخري، قررت إدارة متحف غريفان بباريس الإثنين إزالة تمثال من الشمع للممثل الفرنسي جيرار دوبارديو بعد إبداء عدد من زوار المؤسسة الفنية والمتفاعلين مع منشوراتها على مواقع التواصل الاجتماعي “تعليقات وردود فعل سلبية” حول الفنان. وأعادت اتهامات متزايدة بالتحرش الجنسي، ناهيك عن لقطات بثت حديثا لدوبارديو وهو يدلي بتعليقات فاضحة، إثارة الجدل حول التمييز ضد النساء والعنف الجنسي في السينما الفرنسية.

نشرت في:

2 دقائق

قالت إدارة متحف غريفان في باريس إنها أزالت تمثالا من الشمع للممثل الفرنسي جيرار دوبارديو من “قاعة تماثيل الشمع الخاصة بالمشاهير”.

وأوضحت الإدارة أن قرار سحب التمثال اتُخذ “بعد تسجيل ردود فعل سلبية لعدد من الزوار خلال مرورهم أمام تمثال دوبارديو، بالإضافة إلى تعليقات برزت عبر شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمتحف”.

وأثار تقرير عن الممثل عرض أخيرا في البرنامج الاستقصائي “كومبليمان دانكيت” (“Complement d’enquete”) عبر قناة “فرانس 2″، موجة من الصدمة والتنديدات الدولية. ويظهر دوبارديو الذي يواجه منذ العام 2020 اتهامات بالاغتصاب رفضها باستمرار، عبارات مسيئة للنساء خلال مخاطبة عدد منهن.

وفي نهاية الأسبوع الفائت، جرد بطل فيلم “1492: كريستوف كولومبوس” من وسام كيبيك الوطني ومن لقب المواطن الفخري لمنطقة إيستايمبوي البلجيكية.

وفي فرنسا، أعلنت وزيرة الثقافة ريما عبد الملك الجمعة أن “إجراء تأديبيا” سيُطلق لاتخاذ قرار في شأن وسام جوقة الشرف الذي مُنِح سابقا للممثل الفرنسي. ولاحقا، وضع ديبارديو وسام جوقة الشرف “تحت تصرف” وزيرة الثقافة، حسب ما أفاد وكيلا الدفاع عنه في بيان.

وفي رسالة نشرتها صحيفة “جورنال دو ديمانش” الفرنسية، نددت عائلة دوبارديو بـ”مؤامرة غير مسبوقة” ضد النجم السينمائي الفرنسي، معربة عن استيائها من “غضب جماعي” ضده.

ويستقبل متحف غريفان الذي تأسس عام 1882 قرابة 800 ألف زائر سنويا، وتعرض فيه تماثيل شمع لـ250 شخصية تاريخية ومعاصرة. وأُضيف تمثال الشمع الخاص بدوبارديو في العام 1981.

فرانس24/ أ ف ب


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock