أخبار العالم

باريس تؤكد أن السفير الفرنسي في النيجر غادر البلاد


أكدت الرئاسة الفرنسية الأربعاء أن السفير الفرنسي لدى النيجر سيلفان إيتيه، الذي كان يطالب العسكريون الحاكمون برحيله منذ أسابيع عدة، غاجر العاصمة نيامي صباح الأربعاء. وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيضا الأحد أن فرنسا ستسحب جنودها في النيجر البالغ عددهم 1500 تقريبا بحلول نهاية العام.

نشرت في:

1 دقائق

غادر السفير الفرنسي لدى النيجر سيلفان إيتيه، الذي كان يطالب العسكريون الحاكمون برحيله منذ أسابيع عدة، العاصمة نيامي صباح الأربعاء، حسبما أكدت الرئاسة الفرنسية ومصادر أمنية ودبلوماسية.

 وقال مصدر دبلوماسي في السفارة الفرنسية صرح في وقت سابق “غادر السفير وستة من معاونيه نيامي قرابة الساعة الرابعة (03,00 بتوقيت غرينتش) من صباح” الأربعاء.

وأكد المصدر الوزاري ذلك، مشيرا إلى أن الطائرة التي تقلهم اتجهت إلى تشاد.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن الأحد عودة إيتيه إلى باريس “في الساعات المقبلة”.

 في اليوم التالي، أكد العسكريون الذين نفذوا انقلابا في 26 تموز/يوليو أطاح الرئيس محمد بازوم أنهم يتوقعون أن “تلي هذا الإعلان إجراءات رسمية صادرة عن السلطات الفرنسية المعنية”.

منذ نهاية آب/أغسطس، يطالب العسكريون في النيجر بمغادرة إيتيه وقد جردوه من حصانته الدبلوماسية وتأشيرته، لكن باريس كانت ترفض سحبه.

منذ حدوث الانقلاب، تؤكد فرنسا أنها لا تعترف بالسلطات الجديدة في نيامي. وأعلن ماكرون أيضا الأحد أن فرنسا ستسحب جنودها في النيجر البالغ عددهم 1500 تقريبًا بحلول نهاية العام، بعدما كانت السلطات العسكرية طالبت بذلك أيضا.

فرانس24/ أ ف ب


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock