أخبار العالم

بدأ حياته المهنية بوهران الجزائرية…رحيل أحد أبرز وجوه الإعلام الفرنسي بيير إلكاباش


فقدت الساحة الإعلامية الفرنسية مساء الثلاثاء أحد كبار رجال الصحافة في البلاد، ويتعلق الأمر بالصحافي جان بيير إلكاباش الذي رحل عن 86 عاما. وعرف إلكاباش بمقابلاته مع كبار السياسيين في فرنسا إلى جانب زعماء دول أجنبية مثل بيل كلينتون، ياسر عرفات، فيديل كاسترو، جورج بوش، فلاديمير بوتين وغيرهم. وبدأ حياته المهنية كمراسل لإذاعة وتلفزيون فرنسا في مدينة وهران الجزائرية التي ولد فيها، قبل أن يُنقل إلى باريس عام 1961.

نشرت في:

2 دقائق

رحل الصحافي الفرنسي المعروف جان بيير إلكاباش عن 86 عاما، حسب ما أعلنته العديد من وسائل الإعلام الفرنسية مساء الثلاثاء، وهو أحد أبرز وجوه الإعلام في بلاده، واشتهر خاصة بمقابلاته الكثيرة التي أجراها خلال مسيرته المهنية الطويلة.

وبالإضافة إلى تحليلاته وتعليقاته التي واكبت السياسة الفرنسية على مدى 60 عاما، تولى إلكاباش أيضا إدارة عدد من المحطات الإذاعية والتلفزيونية.

وشكلت لائحة المقابلات التي أجراها إلكاباش الذي كان من أبرز أركان المشهد الإعلامي الفرنسي، شخصيات عالمية تاريخية بارزة كالزعماء الراحلين الفلسطيني ياسر عرفات والسوفياتي ميخائيل غورباتشوف والكوبي فيديل كاسترو والرئيسين الأمريكيين بيل كلينتون وجورج بوش، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسواهم.

وأعلنت قناة “كانال +” وإذاعة “أوروب 1” وفاة نجمهما السابق مساء الثلاثاء، بعد وقت قصير من نشر مجلة “باري ماتش” الأسبوعية الخبر.

وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء بالراحل الذي ولد عام 1937، وبدأ حياته المهنية كمراسل لإذاعة وتلفزيون فرنسا في مدينة وهران الجزائرية التي ولد فيها، قبل أن يُنقل إلى باريس عام 1961.

وبعد سنوات على الشاشة الصغيرة، انضم إلى قناة “أوروب 1” في مطلع الثمانينات. وبعد فوز الاشتراكي فرانسوا ميتران بالرئاسة عام 1981، أُبعد من القناة العامة “أنتين “2 بتهمة التعاطف مع الرئيس اليميني السابق فاليري جيسكار ديستان.

وتولى إلكاباش رئاسة محطتي “فرانس 2″ وفرانس 3” العامتين، وشجع صعود مقدمين جدد. ولكن مع الكشف عن عقود بقيمة مئات الملايين من الفرنكات مع المقدمين والمنتجين النجوم في “فرانس 2″، اضطر إلى الاستقالة عام 1996.

ومن أبرز السياسيين الذي علقوا على وفاة إلكاباش، الرئيسان السابقان نيكولا ساركوزي الذي لاحظ أنه “طبع جيلا كاملا”، وفرانسوا هولاند الذي استذكر قدراته كمحاور.

 

فرانس24/ أ ف ب


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock