أخبار العالم

بكين تقول إن جيشها طرد سفينة حربية أمريكية من بحر الصين الجنوبي وواشنطن تنفي


نشرت في:

أعلنت الصين الخميس أن جيشها طرد المدمرة الأمريكية “يو إس إس ميليوس” المزودة بصواريخ موجهة بعد أن دخلت بحرها الجنوبي، مشيرة إلى أن قواتها حذرت السفينة الحربية “بوجوب مغادرة” المياه التي تسعى بكين لبسط سيادتها عليها. في المقابل، نفى الجيش الأمريكي الإعلان الصيني وأكد بأن السفينة “تقوم بعمليات روتينية.. ولم تُطرد”.

قال الجيش الصيني الخميس إنه طرد سفينة حربية أمريكية من بحر الصين الجنوبي بعد أن رصدها و”حذرها بوجوب مغادرة” المياه التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

وتريد الصين بسط سيادتها الكاملة تقريبا على بحرها الجنوبي، الممر المائي الإستراتيجي الذي تعبره ترليونات الدولارات من التجارة كل عام، رغم قرار لمحكمة دولية رأى أن المطالبة الصينية لا تستند إلى أساس قانوني.

كذلك تطالب الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي بأجزاء من البحر فيما ترسل الولايات المتحدة سفنا تابعة لبحريتها للتأكيد على حرية الملاحة في المياه الدولية.

في السياق، أعلنت قيادة العمليات الجنوبية لجيش التحرير الشعبي الصيني أن المدمرة الأمريكية “يو إس إس ميليوس” المزودة بصواريخ موجهة دخلت الخميس المياه المحيطة بجزر باراسيل التي تطالب بها فيتنام أيضا.

وقال المتحدث تيان جونلي إن الجيش الصيني “نظم قواتا بحرية وجوية لرصد ومراقبة (السفينة) بموجب القانون” و”حذرها بوجوب المغادرة”. مضيفا بأن السفينة “توغلت بشكل غير قانوني في المياه الإقليمية الصينية… من دون إذن من الحكومة الصينية، ما أضر بالسلام والاستقرار” بالمنطقة.

في المقابل، سارع الجيش الأمريكي لنفي الإعلان الصيني موضحا بأن “تصريحات جمهورية الصين الشعبية كاذبة”. وأكد متحدث باسم القيادة الأمريكية لمنطقة الهندي-الهادئ بأن السفينة “تقوم بعمليات روتينية في بحر الصين الجنوبي ولم تُطرد”.

وتابع أن “الولايات المتحدة ستواصل الطيران والإبحار والعمليات أينما يسمح القانون الدولي بذلك”.

وبموازاة التأكيد على مطالبها في بحر الصين الجنوبي، قامت السلطات الصينية خلال السنوات القليلة الماضية ببناء جزر اصطناعية تضم عددا من المنشآت والمدرجات العسكرية.

واتهمت دول في الإقليم سفنا صينية بمضايقة سفن الصيد التابعة لها.

فرانس24/ أ ف ب


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock