أخبار العالم

بوتين يصل قرغيزستان في أول زيارة له للخارج منذ إصدار مذكرة توقيف دولية بحقه


وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح الخميس إلى قرغيزستان في أول زيارة رسمية له إلى الخارج، منذ إصدار مذكرة توقيف دولية بحقه في مارس/آذار بتهمة التورط في “ترحيل” أطفال أوكرانيين بشكل غير قانوني. وبوتين ليس معرضا لخطر التوقيف خلال هذه الرحلة إذ إن هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى والقريبة سياسيا من موسكو، لم تصادق على المعاهدة المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية.

نشرت في:

2 دقائق

أفاد الإعلام الروسي والقرغيزي الخميس بوصول الرئيس فلاديمير بوتين صباحا إلى قرغيزستان، في أول زيارة رسمية له إلى الخارج منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه.

ومن المزمع أن يجتمع بوتين الخميس مع نظيره القرغيزي صدر جباروف قبل أن يشارك الجمعة في قمة رابطة الدول المستقلة التي تضم عددا من الجمهوريات السوفياتية السابقة.

وهذه أول رحلة خارجية للرئيس الروسي منذ أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في مارس/آذار بتهمة الضلوع في “ترحيل” أطفال أوكرانيين بشكل غير قانوني.

وبوتين الذي تخلى عن حضور العديد من القمم الدولية بسبب مذكرة التوقيف هذه، ليس معرضا لخطر التوقيف خلال هذه الرحلة إذ إن قرغيزستان، الواقعة في آسيا الوسطى والقريبة سياسيا من موسكو، لم تصادق على نظام روما الأساسي، المعاهدة المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية.

كما سيجري الرئيس الروسي في قرغيزستان الخميس محادثات ثنائية مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، في أول لقاء بين الرجلين منذ استعادت باكو السيطرة على ناغورني قره باغ للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود بعد هجوم استمر يوما واحدا وأدى لنزوح جماعي لغالبية سكان الجيب الأرمن.

وبحسب الرئاسة القرغيزية، سيغيب عن القمة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

والجمعة، تُعقد قمة رابطة الدول المستقلة التي سيشارك فيها إضافة إلى بوتين حليفه الرئيسي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وقادة دول أقل تأييدا للغزو الروسي لأوكرانيا مثل رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف وأوزبكستان شوكت ميرزيوييف.

 

فرانس24/ أ ف ب


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock