تكنولوجيا

تطبيقات رمضانية للشهر الفضيل | الشرق الأوسط

مجموعة من البرامج الدينية المفيدة لجميع أفراد العائلة

تقدم تطبيقات الأجهزة المحمولة راحة كبيرة لمستخدميها، ومنها تطبيقات شهر رمضان الفضيل التي تساعد في معرفة أوقات الإمساك والإفطار والصلاة حول العالم وتدل المستخدم على اتجاه القبلة والمطاعم الحلال في الدول الأجنبية، وتحث على قراءة القرآن الكريم والاستماع إلى الأدعية المختلفة والتعرف على السيرة النبوية عن كثب، وغيرها من المزايا الأخرى المفيدة. ونذكر في هذا الموضوع مجموعة من تلك التطبيقات الجديدة والاخرى التي تم تحديثها هذا العام، وكل عام وأنتم بخير.

«رمضانيات 2023»
أول تطبيق مجاني هو «رمضان 2023» Ramadan 2023 على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، الذي يقدم إمساكية شهر رمضان وأوقات الصلاة في جميع أنحاء العالم والبث المباشر لقناة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية ومصحفاً إلكترونياً ومسبحة إلكترونية وخلفيات وصوراً رمضانية وقنوات تلفزيونية إسلامية، مع توفير إمكانية قراءة القرآن الكريم المكتوب والمسموع. التطبيق خالٍ من الإعلانات، ويقدم واجهة استخدام بسيطة وسهلة، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
التطبيق الثاني هو «أذان» Athan المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، والذي يسمح بمعرفة موعد صلاة المغرب والإمساكية وعرض مواقيت الصلاة وفقاً للموقع الجغرافي للمستخدم، مع قدرته على عرض الوقت المتبقي لكل صلاة وتحديد اتجاه القبلة بكل سهولة. كما يسمح التطبيق بتتبع أداء الصلاة من خلال تسجيلها في «كتاب الصلاة» وعرض التزام المستخدم بالفرائض عبر رسوم بيانية تفصيلية وجداول زمنية. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.
ونذكر كذلك تطبيق «المسلم الاحترافي» Muslim Pro المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يقدم تقويماً هجرياً والأذان وإمساكية رمضان، بالإضافة إلى عرض مواقع المطاعم الحلال في الدول الأجنبية. ويقدم التطبيق حساباً دقيقاً لأوقات الصلاة، مع إمكانية سماع الأذان وعرض أوقات الإمساك والإفطار في شهر رمضان. ويحتوي التطبيق على القرآن الكريم مقروءاً ومسموعاً بأصوات مختلفة وعبر لغات عدة ويعرض أسماء الله الحسني، ويسمح بمعرفة اتجاه القبلة بدقة ويستعرض مواعيد المناسبات الدينية والأعياد. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
أما تطبيق «إمساكية رمضان 2023» Ramadan Times 2023 المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، فيسمح للمستخدم بمعرفة أوقات الصلاة والإمساك والإفطار واتجاه القبلة وعرض أيام شهر رمضان بالتقويمين الهجري والميلادي معاً. كما يساعد التطبيق في المواظبة على الدعاء والاستغفار من خلال قسم خاص بالأدعية والأذكار، وهو متوافر باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والإندونيسية، والتركية والأوردو. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
وبالنسبة لتطبيق «تقويم رمضان 2023» Ramdan Calender 2023 المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، فيعرض مواقيت السحور والإفطار اتجاه القبلة ومواقيت الصلوات حسب المنطقة التي يتواجد المستخدم فيها حول العالم وتحديد المدينة التي يتواجد فيها المستخدم تلقائياً، إلى جانب تقديم أدعية للسحور والإفطار، ومعلومات عامة عن الشهر المبارك وضبط منبه السحور ووقت الإفطار، مع إمكانية استخدامه دون وجود اتصال بالإنترنت. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

تطبيقات متنوعة
وننتقل الآن إلى تطبيق «المصلي» Moslay المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» الذي يعرض إمساكية الشهر الفضيل في جميع دول العالم ومواقيت الصلاة حسب منطقتك الزمنية، إلى جانب تقديم أدعية شهر رمضان على مدار الأيام، فضلاً عن أسماء الله الحسني وبطاقات التهنئة بالصيام والإفطار وعيد الفطر المبارك. ويقدم التطبيق أقساماً مختلفة، مثل قسم القرآن الكريم الذي يُمَكّنك من تلاوة القرآن الكريم، والأذكار التي يمكن ترديدها في جميع المواقف، وتحديد اتجاه القبلة بكل سهولة، بالإضافة إلى التقويم الهجري وتنبيهات الأذان وأدعية وأوقات الصلاة والقران الكريم ومواقيت الأذان ومكتبة الأذكار. ويدعم التطبيق لغات عدة، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
ويسمح تطبيق «إمساكية | مسبحة | أوقات الصلاة» المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» بمعرفة أوقات الصلاة والإمساك والإفطار ويعرض اتجاه القبلة وأيام شهر رمضان بالتقويمين الهجري والميلادي معاً، ويساعد في المواظبة على الدعاء والاستغفار من خلال قسم خاص بالأدعية والأذكار.
كما يمكنك متابعة أوقات دقيقة للصلاة وتتبع الصلاة، حيث سيذكّرك التطبيق بموعد الصلاة في الوقت المناسب ويحسب أوقات الصلاة تلقائياً حسب الموقع الجغرافي الخاص بك باستخدام خاصية نظام تحديد المواقع «جي بي إس»، إلى جانب قدرته على حساب أوقات الصلاة لمئات البلدان حسب المدينة أو مكان الإقامة. كما يستطيع التطبيق تذكيرك بأوقات الصلاة من خلال إضافة التنبيهات لكل صلاة على حدة، مع تقديم إذاعات إسلامية للاستماع المباشر لإذاعات القُرّاء العرب. ويعرض التطبيق تقويماً هجرياً وميلادياً موحداً وبوصلة دقيقة تدل على اتجاه القبلة وخلفية متغيرة تلقائياً تعرض الشمس والقمر والليل والنهار حسب الوقت الفعلي، إلى جانب تقديم مسبحة إلكترونية تسمح باستعمال الجهاز للتسبيح، مع تقديم فقرة خاصة بالدعاء والأذكار ومشاركتها مع الأهل والأصدقاء عبر الشبكات الاجتماعية المختلف، وعرض الوقت المتبقي للصلاة القادمة. التطبيق يدعم اللغتين العربية والإنجليزية، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
ويعرض تطبيق «السيرة النبوية الكاملة» Sira Nabaoya المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» سيرة مختصرة لحياة الرسول (صلى الله عليه وسلم) منذ ولادته، مروراً بنزول الوحي عليه ودعوته وهجرته وغزواته، ومن ثم انتشار الإسلام، وغيرها من المراحل المهمة في سيرته الشريفة. ويستطيع التطبيق العمل دون وجود اتصال بالإنترنت، ويقدم المعلومات بشكل منظم ودقيق ومناسب لصغار السن والأطفال والكبار، ويُسهّل الوصول إلى الإجابات المرغوبة. ويمكن تحميل التطبيق من متجرَي «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock