اقتصاد

توجهات السوق تؤثر على الآباء والأمهات وتجارة التجزئة في السعودية – أخبار السعودية


يشهد قطاع التجزئة للأطفال والرضع في السعودية نمواً مستمراً في السنوات الأخيرة، مدفوعًا بمجموعة من العوامل، بما في ذلك النمو السكاني وارتفاع الدخل المتاح والوعي المتزايد بأهمية التنمية المبكرة للطفولة وأفضل الممارسات التي من خلالها يمكن تحقيق مثل هذا الأمر.

وتشهد السعودية نمواً من ناحية السكان، حيث أصبحت المملكة مركزًا رائداً للأعمال. ومن المتوقع أن ينمو عدد السكان الذي يبلغ 34.81 مليون نسمة حتى عام 2060. هذا يعني نموا متزايد للعائلات التي ستدخل المملكة للإقامة، مما سيساهم في استمرار الطلب المتزايد على المنتجات عالية الجودة من تجار التجزئة.

وفي لقاء له مع الإعلاميين في الرياض حول هذا الأمر، علق الرئيس التنفيذي لمحل الأطفال روبان شانموغراجاه، قائلا: «تركز اتجاهات السوق في المملكة على جيل جديد من الأهل، الذين يراوحون ما بين ذوي الدخل المخصص للإنفاق الأعلى، والحاصلين على إمكانية أكبر للوصول إلى الاتجاهات العالمية عبر الإنترنت». لقد بدأنا العمل في السعودية منذ عام 1994 في ميناء الدمام. ويسعدنا في الوقت الحاضر، أن نفتتح متجرنا رقم 100 في «ذا فيليج مول» جدة، الشهر القادم. «يسعدنا أن نعلن أنه في ما يختص بالأثاث والتنقل (بما في ذلك مقاعد الأمان في السيارة)، فإننا نقدم الآن ضمانا لمدة عامين كاملين على هذه المنتجات، الأمر الذي يؤكد بشكل أكبر مستوى الثقة العالي الذي يمكن للعملاء توقعه والحصول عليها عند التسوق معنا».

لقد أظهرت أبحاث حديثة أن 86% من الأهل يقدرون نصيحة خبراء التسوق في قراراتهم. ويسلط الأمر هذا الضوء على الدور المهم الذي يلعبه خبراء المتاجر، الذين يقدمون النصح للأهل لمساعدتهم في اتخاذ قرارات التسوق الصحيحة. ومما يجدر ذكره أن خدمة «خبير التسوق الشخصي» كانت في طليعة اقتراحات محل الأطفال منذ العام 2017، لا سيما في المملكة، حيث تفخر العلامة التجارية بتدريب أكثر من 102 خبير تسوق شخصي عبر 63 من متاجرنا.

ومع ظهور جيل جديد من الأولياء في المملكة، يحتاج تجار التجزئة إلى التأكد من استمرارية بقائهم على تواصل دائم مع عملائهم. وكانت إحدى أبرز النقاط الرئيسية في عام 2023 لمحل الأطفال، هي إطلاق أحدث منصة تكنولوجية تمكن العلامات التجارية الخارجية من أن تكون متوفرة في الأسواق المحلية، الأمر الذي يتيح للعملاء الاختيار من مجموعة واسعة من العلامات التجارية في المنطقة.

بعض أهم ملامح اتجاهات السوق التي من المرجح أن تشكل مستقبل تجارة التجزئة للأطفال والرضع في السعودية:

• الطلب المتزايد على التسوق عبر الإنترنت: مع تزايد عدد الأشخاص الذين يتسوقون عبر الإنترنت هناك استثمار أكبر وتقوية البنية التحتية التي تخدم خيارات التجارة الإلكترونية لتلبية احتياجات المستهلكين. ومن المرجح أن يستمر هذا التوجه، حيث يسعى المستهلكون إلى الراحة والقدرة على التسوق من المنزل.

• زيادة التركيز على الجودة والسلامة: هذا اتجاه آخر من المحتمل أن يؤثر على القطاع، حيث أصبح المستهلكون أكثر وعياً بمخاطر السلامة التي يمكن أن تؤثر على صحة ورفاهية الطفل. تظهر الدراسات الحديثة لسلوك المستهلك في المملكة العربية السعودية أنهم على استعداد لدفع المزيد مقابل الحصول على منتجات عالية الجودة تقدم مزايا إضافية.

• توسيع شريحة العملاء وزيادة الدخل: مع وجود العديد من جيل الشباب، والطبقة المتوسطة المتنامية، فمن المرجح أن يستمر قطاع التجزئة للأطفال والرضع في المملكة العربية السعودية في النمو في السنوات القادمة.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock