اقتصاد

«جاهز» تتوسع في السعودية والخليج.. وتحقق 57 مليوناً أرباحاً في 2022 – أخبار السعودية


واصلت شركة جاهز تسجيل أرباحها لعام 2022، إذ أعلنت الشركة أمس (الثلاثاء) في «تداول» نتائجها السنوية للعام الماضي، والتي سجلت أرباحاً بقيمة 56.5 مليون ريال.

وكشفت «جاهز» تسجيلها العديد من التوسعات والنتائج الإيجابية العام الماضي مقارنة بعام 2021، إذ سجل قطاع منصات التوصيل نمواً في أرباحها بنسبة 56% ليصل إلى 180.4 مليون ريال، بسبب زيادة إجمالي إيرادات القطاع بنسبة 37.9%، إضافة إلى ارتفاع متوسط عدد العملاء بنسبة 35.5% في العام الماضي، مع ارتفاع متوسط عدد الطلبات الشهرية لكل عميل ليصل إلى 4.8 طلب في عام 2022، مقارنة بـ 4.7 طلب في العام السابق.

وأعلنت «جاهز»، أنها تمكنت من التوسع الجغرافي داخل السعودية بزيادة عدد المدن التي تمارس فيها المجموعة أعمالها إلى 90 مدينة، مع زيادة الكفاءة في العمليات.

وبينت الشركة في نتائجها السنوية، أن الشركة سجلت توسعاً خارجياً وأطلقت عمليات في «البحرين، والكويت»، مع تطوير منصات التجارة المباشرة «بك وبلو ستور»، وهو ما أدى إلى تسجيل تكاليف خاصة بالتوسع الخارجي، مع تحملها تكاليف غير متكررة ولا يتوقع تكبدها خلال الفترات القادمة وذلك بمقدار 79.5 مليون ريال، وتتمثل هذه التكاليف في قيمة رواتب وأجور ومزايا سائقين لمدة ما قبل استكمال الإجراءات اللازمة للانضمام لفريق التشغيل والتي استغرقت وقتاً أطول مما هو معتاد لأسباب خارجة عن إرادة المجموعة بالإضافة إلى مصاريف حكومية أخرى.

وأظهر التقرير ارتفاع التكاليف الخاصة بالأسطول والإنتاجية المحدودة للسائقين المعينين حديثاً خلال فترة التدريب الخاصة بهم.

وتمكنت الشركة من تسجيل أرباح معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بقيمة 167.1 مليون ريال، وهو ما يمثل 10% من إجمالي الإيرادات، وارتفعت مصروفات الزكاة للعام الماضي نحو 28.3 مليون ريال، بسبب إضافة متحصلات الطرح العام الأولي إلى وعاء الزكاة.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock