أخبار العالم

حضور لافت للشباب وهزيل للنساء للعام 2024


 استنادا لتصنيف العام 2024 الذي تم الإعلان عنه الإثنين، أصبح دليل “ميشلان” يضم 639 مطعماً حاصلا على نجوم في كل أنحاء فرنسا، من بينها 30 من فئة النجوم الثلاث، و75 من فئة النجمتين، و534 من فئة النجمة الواحدة. وفيما سُجّل حضور لافت للشباب إلا أن ست طاهيات فقط من المطاعم الاثنين والستين التي حصلت على نجوم.

نشرت في:

4 دقائق

مَنَح دليل “ميشلان” الإثنين 62 مطعما في فرنسا نجومَه التقديرية، وكان الأبرز تخصيصه ثلاثاً منها دفعة واحدة للطاهي الشاب فابيان فيريه، فيما لوحظ أن النساء اكتفين بحصة محدودة في قائمة الحاصلين على هذه العلامات المرموقة.

   وصار فابيان فيريه الذي يدير مطعم “تابل دو كاستيلّيه” Table du Castellet في جنوب شرق فرنسا، أصغر طاهٍ في فرنسا يحمل تصنيف ثلاث نجوم، إذ لا يزال في الخامسة والثلاثين. 

   وصرح فيريه معلّقا دامعاً على مكافأته الثلاثية “هذا يعني أنْ العمر لا يهم (…)، الحياة مكونة من إخفاقات، وكان لي منها نصيب، وها أنا مكلّل. إنه أمر رائع. على المرء أن يقاتل”. ووجّه تحية إلى الشيف الحائز ثلاث نجوم كريستوف باكييه الذي سلّمه إدارة المطعم قبل عام.

  وفاز مطعم آخر بنجمته الثالثة هو “لو غابريال” Le Gabriel في باريس للشيف جيروم بانكتل، بعدما كان يحمل نجمتين منذ عام 2016.

   وأفاد الطاهي عن إنجازه “إنه أمر يبعث على الارتياح، وفرح لا يُضاهى”.

   “قليل جدا من النساء”

   وبذلك يرفع منح فيريه وبانكتل النجوم الثلاث إلى 30 العدد الإجمالي للمطاعم الحائزة التصنيف الأعلى من “ميشلان” في فرنسا، بعدما كانت رتبة مطعم “لا بويت” La Bouitte الذي تملكه عائلة مِيّور في جبال الألب خُفضت قبل أسبوعين.

   ويذكر أنه في العام 2023، كان الوحيد الذي انضم إلى نادي النجوم الثلاث رئيس الطهاة في مطعم “لا مارين” La Marine في نوارموتييه (غرب فرنسا) ألكسندر كويون.

 واعتبر مدير الدليل غويندال بولينيك قائمة سنة 2024 بأنها “سخية”.

   وأسف بولينيك لكون “عدد النساء لا يزال قليلاً جداً على رأس المطابخ، فيما يتزايد عددهن” في فرق العمل، مستبقاً بذلك الانتقادات المتوقعة لحضور النساء الهزيل في قائمة التصنيف، إذ اقتصر على ست طاهيات من المطاعم الاثنين والستين التي حصلت على نجوم، ليس بينهنّ أي واحدة في مقدّم الترتيب.

   ومن بين الطاهيات الست الحائزيات نجوماً مانون فلوري التي افتتحت مطعم “داتيل” Datil في باريس في الخريف، وأوجيني بيزيا التي فازت بالنجمة الأولى لمطعمها “إيسبادون” Espadon في فندق “ريتز” الباريسي الشهير.

   حضور لافت للشباب 

 وفي تصنيف فئة النجمتين، انضمت ثماني مطاعم جديدة، من بينها “ليزامباسدور” Les Ambassadeurs لكريستوف كوساك في فندق “متروبول” في موناكو، ومطعم “جول فيرن” Jules Verne الشهير في برج إيفل بقيادة الشيف فريديريك أنتون وطاهيه التنفيذي كيفن غارسيا.

   وفيما لاحظ رئيس تحرير الموقع المتخصص “بويان” فرانك بيناي راباروست في تصريح ركوداً في فئتي النجوم الثلاث والنجمتين، لاحظ أن فئة النجمة الواحدة تميزت بحضور لافت للطهاة الشباب، على غرار ماتان زاكين (Nhome) وأوجيني بيزيا في فندق “ريتز”. 

 واستنادا لذلك أصبح دليل “ميشلان” يضم 639 مطعما حاصلا على نجوم في كل أنحاء فرنسا، من بينها 30 من فئة النجوم الثلاث، و75 من فئة النجمتين، و534 من فئة النجمة الواحدة.

   وشهدت حفلة إعلان نتائج تصنيف “ميشلان” تحية للطاهي الفرنسي الحائز  نجمتين سيرج فييرا الذي توفي في تموز/يوليو الفائت عن 46 عاماً. وستتولى زوجته ماري أود إدارة مطعمه في كانتال (وسط فرنسا). 

   وأطلق الأخوان أندريه وإدوار ميشلان “الدليل الأحمر” عام 1900، وكان مخصصاً للسائقين، وهو موجود اليوم في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية، ويصنف المطاعم في 45 وجهة.

فرانس24/ أ ف ب


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock