اقتصاد

سهم أرامكو يقفز لأعلى مستوى في نصف عام – أخبار السعودية


قفز سهم أرامكو بنهاية تداولاته أمس (الإثنين) بنسبة 4.68%، ليرتفع 1.55 ريال، ويغلق عند مستوى 34.65 ريال، كأعلى مستوى له في نصف عام.

يأتي ذلك بعد أن أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أمس الأول (الأحد)، إتمام نقل 4% من إجمالي أسهم شركة الزيت العربية السعودية – أرامكو السعودية من ملكية الدولة إلى ملكية الشركة العربية السعودية للاستثمار (سنابل)، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وكشف رصد أجرته «عكاظ»، أن نقل نحو 4% من أسهم شركة أرامكو، البالغ عددها نحو 220 مليار سهم، سينعكس عنه نقل نحو 8.8 مليار سهم تعادل قيمتها السوقية نحو 289.08 مليار ريال. وكان عدد الأسهم الحرة لشركة أرامكو قبل إتمام عملية النقل نحو 12.79 مليار سهم (منها 8.8 مليار سهم تم الإفصاح سابقاً عن نقلها إلى صندوق الاستثمارات العامة)، فيما سيتم حالياً نقل 8.8 مليار سهم آخر إلى شركة سنابل للاستثمار، وسيرتفع عدد الأسهم الحرة لشركة أرامكو إلى 21.59 مليار سهم، تعادل نسبتها 9.81% من إجمالي أسهم الشركة، لتصبح ملكية الدولة من شركة أرامكو نحو 90.188%.

وسترتفع نسبة وزن الأسهم الحرة في مؤشر «تاسي» لشركة أرامكو من 19.29% إلى 28.75% (أكثر من ربع المؤشر)، إلا أن نظام تداول يجعل الحد الأعلى للشركة لا يتجاوز 15%.

يذكر أن رأسمال شركة أرامكو يبلغ نحو 75 مليار ريال، وتعد شركة أرامكو الأعلى قيمة سوقية بين شركات سوق الأسهم كافة، والأكبر حجماً في مؤشر «تاسي».




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock