أخبار العالم

سول تؤكد تلقي كوريا الشمالية مساعدة من روسيا في إطلاقها الناجح لقمر صناعي تجسسي


قالت الاستخبارات الكورية الجنوبية الخميس إن كوريا الشمالية نجحت في إطلاق قمر اصطناعي للتجسّس العسكري، مشيرة بالمقابل إلى أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان القمر يعمل. وكشفت سول أن روسيا ساعدت كوريا الشمالية في إطلاق القمر ووضعه في المدار بعدما منيت بالفشل تجربتان سابقتان مماثلتان قامت بهما بيونغ يانغ.

نشرت في:

2 دقائق

نجحت كوريا الشمالية في إطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري ووضعه في المدار، هذا ما أكدته الاستخبارات الكورية الجنوبية الخميس مشيرة بالمقابل إلى أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان القمر يعمل حسب تأكيد بيونغ يانغ.

 وبحسب الاستخبارات الكورية الجنوبية فإن روسيا ساعدت كوريا الشمالية في إطلاق القمر ووضعه في المدار بعدما منيت بالفشل تجربتان سابقتان مماثلتان قامت بهما بيونغ يانغ.

ونقل النائب يو سانغ-بوم عن الاستخبارات قولها خلال جلسة برلمانية إن “جهاز الاستخبارات الوطنية يعتقد أن عملية إطلاق قمر التجسس الاصطناعي كانت ناجحة وأن القمر وُضع في مسار مداري”.

وأضاف يو أن الاستخبارات أبلغت النواب أيضا بأنه “بعد القمة” التي عقدت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون في أيلول/سبتمبر، “قدم الشمال لموسكو الخطة والبيانات المتعلقة بإطلاق القمرين الاصطناعيين الأول والثاني. روسيا حللت هذه البيانات وأبلغت الشمال” بما خلصت إليه تحليلاتها.

 وكانت بيونغ يانغ أكدت الأربعاء أن القمر الاصطناعي وُضع في المدار وأن كيم اطلع على صور التقطها هذا القمر لقواعد عسكرية أمريكية في غوام.

ونددت الولايات المتحدة وحلفاؤها بعملية إطلاق القمر الاصطناعي “ماليغيونغ-1” التي تمت تحت إشراف كيم، ووصفته بأنه “انتهاك صارخ” لعقوبات الأمم المتحدة التي تحظر على بيونغ يانغ استخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية.

 

فرانس24/ أ ف ب


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock