اقتصاد

عالم بلا انبعاثات – أخبار السعودية


أكدت السعودية أنها سباقة في العديد من المجالات الصناعية والتجارية، إذ تمكنت أخيراً من تصدير أولى شحنات الأمونيا قليلة الانبعاثات حاصلة على شهادة معتمدة من جهة محايدة لاستخدامها وقوداً لتوليد الكهرباء، ما يعدّ علامة فارقة في مسيرة تطوير حلول الطاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية، ووصلت الشحنة إلى اليابان.

تعاون سداسي

تعاونت ست جهات في إنجاح تصدير الأمونيا قليلة الانبعاثات، إذ أنتجت شركة سابك للمغذيات الزراعية الأمونيا باستخدام (اللقيم) المنتج من أرامكو السعودية، وجرى بيعها لشركة فوجي أويل «إف أو سي» اليابانية عن طريق شركة أرامكو للتجارة. وتولّت شركة ميتسوي أو إس كي لاينز «إم أو إل» مسؤولية نقل السائل إلى اليابان، ثم تم نقل الأمونيا قليلة الانبعاثات إلى مصفاة سوديغوارا حيث يتم استخدامها في توليد الكهرباء عن طريق الحرق المشترك، بدعم فني من شركة جابان أويل إنجنيرنغ كو «جي أو إي».

مميزات الأمونيا

تصنف الأمونيا على أنها قليلة الانبعاثات لأن كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة أثناء إنتاجها سبق احتجازها واستخدامها في تطبيقات التكرير والمعالجة.

يأتي ذلك بعد أن أرسلت أرامكو السعودية بالتعاون مع سابك في عام 2020، أول شحنة من الأمونيا قليلة الانبعاثات إلى اليابان في مشروع تجريبي، وحصلت أرامكو السعودية وسابك في عام 2022م، على أول اعتماد في العالم من جهة محايدة لمنتجات الهيدروجين والأمونيا قليلة الانبعاثات، وفي نهاية ذلك العام، كانت الشركتان قد سلمتا أول شحنة من الأمونيا قليلة الانبعاثات المعتمدة في العالم إلى كوريا الجنوبية، وقد أسهمت الشحنة الأخيرة إلى اليابان في تقريب حلول الطاقة منخفضة الكربون إلى وضع تكون فيه هذه الحلول اتجاهاً سائداً.

دور مستقبلي مهم

وقال النائب الأعلى لرئيس الكيميائيات في أرامكو السعودية أوليفييه ثوريل: «تُعدّ هذه الشحنة مثالاً بارزاً آخر يسلط الضوء على إمكانات الهيدروجين قليل الانبعاثات والأمونيا المصنوعة من اللقيم في أرامكو السعودية، والتي تملك القدرة على لعب دور مهم في مستقبل منخفض الانبعاثات الكربونية. ولا تُعد الأمونيا قليلة الانبعاثات وسيلة لنقل الهيدروجين قليل الانبعاثات فحسب، بل إنها مصدر طاقة مهم بحد ذاته يمكن أن يساعد في إزالة الكربون من القطاعات الرئيسة – بما في ذلك توليد الطاقة لكل من المرافق والصناعات. ومن خلال إرسال هذه الشحنة من الأمونيا قليلة الانبعاثات المعتمدة إلى اليابان، فإننا نساعد في رسم مسار لتطوير هذه السلعة الحيوية».

مميزات الأمونيا:

قليلة الانبعاثات

تستخدم وقوداً لتوليد الكهرباء

استخدمت انبعاثاتها

في التكرير والمعالجة

تسهم في تقريب

حلول الطاقة




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock