أخبار العالم

فرنسا تعلن بدء إجلاء رعاياها من النيجر الثلاثاء

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن فرنسا ستبدأ إجلاء رعاياها من النيجر الثلاثاء. وكانت السفارة الفرنسية في العاصمة نيامي قد قالت الثلاثاء، إن فرنسا ستبدأ في “القريب العاجل” إجلاء مواطنيها من النيجر، حيث وقع انقلاب عسكري الأسبوع الماضي والذي تلته احتجاجات مناهضة لباريس. فيما هددت دول غرب أفريقيا المجاورة للنيجر الأحد باحتمال استخدام “القوة” إذا لم يُعَد بازوم إلى منصبه في غضون أسبوع.

نشرت في:

3 دقائق

12.00 إيطاليا ترتب رحلة استثنائية لإجلاء رعاياها من نيامي 

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني اليوم الثلاثاء، إن حكومة بلاده سترتب رحلة استثنائية لإجلاء رعاياها من نيامي عاصمة النيجر.

وكتب تاياني على منصة إكس المعروفة سابقا باسم تويتر “قررت الحكومة الإيطالية أن تتيح لمواطنينا في نيامي الفرصة لمغادرة المدينة على متن رحلة خاصة إلى إيطاليا”. 

 


 

11.00 وزارة الخارجية الفرنسية تقرر إجلاء رعاياها من النيجر اعتبارا من اليوم الثلاثاء

 قررت فرنسا إجلاء رعاياها من النيجر اعتبارا من الثلاثاء، “نظرا إلى الوضع في نيامي”. وبرّرت وزارة الخارجية هذا القرار “بأعمال العنف التي تعرضت لها سفارتنا أول أمس (الأحد) وإغلاق المجال الجوي الذي يحرم رعايانا من أي إمكانية لمغادرة البلاد بوسائلهم الخاصة”.

10.00 السفارة الفرنسية تؤكد إجلاء الرعايا الفرنسيين في “القريب العاجل”

في رسالة وجهتها إلى الرعايا الفرنسيين الثلاثاء، قالت السفارة الفرنسية في العاصمة النيجيرية نيامي إنه “مع تدهور الوضع الأمني في نيامي وفي ظل الهدوء النسبي في المدينة، يتم التحضير لعملية إجلاء جوي انطلاقا من نيامي”، موضحة أنها “ستجرى في القريب العاجل وفي فترة وجيزة جدا“.

أما في باريس، فأكدت وزارة الخارجية أنه “يتم تنظيم عملية إجلاء ستتم في ظرف سريع جدا“.

هذا، وأشارت رسالة السفارة الفرنسية إلى الرعايا الفرنسيين إلى أن “عملية الإجلاء (…) موضع تنسيق مع القوات في النيجر“.

كما أوضحت أن تفاصيل الموعد المحدد لعملية الإجلاء ومكانها سترسل في أسرع وقت ممكنووفق باريس، يقيم 500 إلى 600 مواطن فرنسي حاليا في النيجر.

 

 

9.45 فرنسا تعمل على إجلاء الرعايا الأوروبيين من النيجر

قالت الخارجية الفرنسية إنها تعمل على إجلاء الرعايا الأوروبيين أيضا من النيجر. وستكون عملية الإجلاء بالتنسيق مع القوات في النيجر.

ويبدو أن فرنسا، قوة الاستعمار السابقة في منطقة الساحل والداعمة للرئيس بازوم، هي الهدف الرئيس للعسكريين الذين يتولون السلطة في النيجر بعدما أطاحوا بمحمد بازوم. واتهموا فرنسا الإثنين بالسعي إلى “التدخل عسكريا” في النيجر الأمر الذي نفته وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا.

 


8.30 وسائل إعلام تقول إن فرنسا ستبدأ إجلاء رعاياها من النيجر في “القريب العاجل”

نقلا عن السفارة الفرنسية في النيجر، أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم الثلاثاء عن رسالة من السفارة الفرنسية في النيجر للرعايا الفرنسيين قالت فيها إن فرنسا ستبدأ عمليات إجلاء في القريب العاجل.

 

فرانس24/أ ف ب/رويترز




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock