اقتصاد

«فيتش»: العالم سيشهد أسوأ أزمة إمدادات أرز في عقدين – أخبار السعودية


أظهر تقرير حديث، أن العالم يتجه إلى أسوأ أزمة في إمدادات الأرز منذ سنوات خلال العام الحالي 2023، تزامنا مع تراجع الإنتاج وارتفاع الأسعار من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب.

ووفقًا لـ«فيتش سولوشنز»، فإن سوق الأرز العالمي سيسجل أكبر عجز منذ عقدين هذا العام، الأمر الذي يُعتقد أنه سيؤثر على نحو 3.5 مليار شخص، يتركز أغلبهم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ التي تستهلك 90% من الأرز في العالم.

وقال محللون لشبكة «سي إن بي سي» إن وصول العجز إلى هذا الحجم في واحد من أكثر الحبوب زراعة في العالم، سيضر بالمستوردين الرئيسيين، في الوقت الذي كانت تستعد فيه الدول لتجاوز الضغوط في إمدادات حبوب أخرى.

وذكر «تشارلز هارت» محلل السلع في «فيتش سولوشنز»: «على المستوى العالمي، كان التأثير الأكثر وضوحاً لعجز الأرز، هو ارتفاع الأسعار إلى أعلى مستوى منذ عقد من الزمان».

ومن المتوقع أن تظل أسعار الأرز بالقرب من المستويات المرتفعة الحالية حتى عام 2024، وفقاً لتقرير صادر عن «فيتش» في شهر إبريل الجاري.

وبلغ متوسط سعر الأرز 17.30 دولار للقنطار الواحد (نحو 45 كيلوغراماً بالمقياس الأمريكي) منذ بداية عام 2023 حتى الآن، وسيتراجع إلى 14.50 دولار للقنطار الواحد في عام 2024، وفقاً للتقرير.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock