اقتصاد

فيليب موريس إنترناشونال تحرز تقدماً في سعيها لتصبح شركة ذات أغلبية خالية من الدخان – أخبار السعودية


أصدرت شركة فيليب موريس إنترناشونال (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: ( PM-NYSE تقريرها السنوي الرابع المتكامل اليوم. يهدف التقرير إلى تقديم وصف موضوعي لنموذج أعمال الشركة، والحوكمة والإدارة، والاستراتيجية، والأداء، إستناداً إلى التقييم الرسمي لأهمية الإستدامة.

قال ياتشك أولتشاك، الرئيس التنفيذي لشركة فيليب موريس إنترناشونال: “على الرغم من التحديات العديدة التي رافقت عام 2022، إلا أنه كان عاماً مميزاً بالنسبة لنا، إذ بات موظفونا أقرب إلى أهدافنا، كما شهدنا اتخاذ خطوات ملموسة لبلوغ هذه الأهداف. نحن نخطو بثبات لتحقيق طموحنا لعام 2025 بأن نصبح شركة ذات أغلبية خالية من الدخان، وبالتالي التخلص التدريجي من السجائر في نهاية المطاف. بينما لا يمكن تحقيق تحول بهذا الحجم والتعقيد بين عشية وضحاها، إلا أننا ملتزمون بتحقيقه بأسرع ما يمكن. لذلك نسعى من خلال مواصلة الحوار البناء إلى الدفع بعجلة التغيير الهادف والمؤثر واستكمال عملية التحول بأعمال الشركة بشكل دائم”.

ويُشير أحدث تقرير متكامل لشركة فيليب موريس إنترناشونال إلى التقدم الذي تحرزه الشركة نحو تحقيق هدفها – كما يوضح بيان الغرض للشركة هدفها المتمثل بتوفير مستقبل خالٍ من الدخان من خلال تركيز مواردها على تطوير منتجات خالية من الدخان وإثباتها علمياً بأنها أقل ضرراً من التدخين وتسويقها تجارياً بشكل مسؤول، بهدف استبدال السجائر بالكامل في أقرب وقت ممكن والعمل على تطوير أعمال الشركة لتشمل مجالات أخرى تُعنى بنمط حياة ورعاية وعافية المستهلكين على المدى الطويل.

بناءً على إطار العمل البيئي والاجتماعي والحوكمة (ESG)، طورت شركة فيليب موريس إنترناشونال ثماني إستراتيجيات تستهدف مجالات التأثير الأكثر إلحاحاً للشركة. ومواكبةً لتلك الاستراتيجيات وضعت الشركة 11 هدفاً تشكل خارطة الطريق لعام 2025، و19 مؤشر أداء رئيسياً (KPIs) لقياس التقدم عبر مؤشر الاستدامة الخاص بها. يرتبط كل مؤشر أداء رئيسي أيضا بأحد العاملين: استدامة المنتج (11 مؤشر أداء رئيسياً) أو الاستدامة التشغيلية (8 مؤشرات أداء رئيسية).

أوضح إيمانويل بابو، المدير المالي لشركة فيليب موريس إنترناشونال أنه «يتم استخدام المعلومات غير المالية بشكل متزايد من قبل المعنيين لتقييم ومقارنة أداء الشركة مع الآخرين، بما في ذلك الأوساط المالية في تحليلاتها وقراراتها الاستثمارية». وأضاف: “إن المعلومات والبيانات التي نكشف عنها علناً تعكس بدقة تقدم شركتنا، باتباع طرق حساب واضحة، وهذا أمر بديهي بالنسبة لنزاهة تقارير شركة فيليب موريس إنترناشونال”. ونشرت شركة فيليب موريس إنترناشونال أيضاً في العام الماضي أول بروتوكول لمؤشر الأداء البيئي والاجتماعي والحوكمة (ESG)، الذي يتضمن تعريف ومنهجية ونطاق كل من مؤشرات الأداء الرئيسية لمؤشر الاستدامة بُغية توفير تقارير دورية ودقيقة عن التقدم المُحرز تكون قابلة للتقييم والتحقق. كما تنشر الشركة أيضاً، بالتزامن مع أحدث تقرير متكامل لها، بروتوكولاً محدثاً يوضح بشكل خاص الجهود المبذولة خلال عام 2022 لجعل مؤشرات الأداء الرئيسية هذه أكثر فعالية.

إستمرالتقدم في تحقيق تطلعات الإستدامة لشركة فيليب موريس إنترناشونال على قدم وساق في عام 2022 حيث سعت إلى معالجة تأثيرات كل من منتجاتها (ما تنتجه) وعملياتها (كيفية انتاجها).

فيما يتعلق بتأثير منتجاتها على الصعيد الاجتماعي، واصلت الشركة التحول بأعمالها لتحقيق أهدافها، وعلاوة على ذلك، واضبت على تنفيذ برامج منع وصول الشباب إلى قنوات البيع بالتجزئة بشكل مباشر أو غير مباشر. وإدراكاً منها لأهمية الحد من النفايات بعد الاستهلاك، فقد أحرزت شركة فيليب موريس إنترناشونال تقدماً في تنفيذ برامج الاستعادة للأجهزة والمواد الاستهلاكية الخالية من الدخان وزادت من قدراتها على إصلاح الأجهزة الإلكترونية.

تأثير المنتج على الصعيد الاجتماعي يُقدّرعدد المستخدمين البالغين لمنتجات فيليب موريس الخالية من الدخان بنحو 24.9 مليون شخص (مقابل نحو 21.7 مليون شخص عام 2021). بلغ صافي الإيرادات من المنتجات الخالية من الدخان 32.1% (مقابل 29.5% عام 2021).

تُباع منتجات شركة فيليب موريس الخالية من الدخان في 73 دولة منها 42% في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل (مقابل 71 دولة في عام 2021 وبنسبة 42%).

بلغ الإستثمارالتراكمي في المنتجات الخالية من الدخان نحو 10.7 مليار دولار أمريكي منذ عام 2008 (مقابل نحو 9.2 مليار دولار أمريكي في عام 2021).

بلغ إجمالي حجم الشحنات مغطاة ببرامج منع الوصول للشباب إلى قنوات البيع بالتجزئة غير المباشرة إلى 91% (91% عام 2021). بلغ صافي الإيرادات السنوية من منتجات الصحة والرعاية نحو 0.3 مليار دولار أمريكي (مقابل نحو 0.1 مليار دولار أمريكي عام 2021).

على الصعيد البيئي معدل إعادة التدوير لأجهزة IQOS التي تم إرجاعها إلى مراكز إعادة التدوير المركزية للشركة بلغ 86%، (متوسط النسبة المرجحة لكل جهاز يعاد تدويره). ( 86% في عام 2021).

68 % من حجم الشحنات تصل إلى الأسواق التي تنفذ برامج لمكافحة نفايات السجائر القابلة للاحتراق. 8.5% من حجم الشحنات تصل إلى الأسواق التي لديها برامج استعادة المواد الاستهلاكية الخالية من الدخان.

على الصعيد الاجتماعي، وفرت الشركة لموظفيها إمكانية الوصول إلى البرامج التعليمية المنظمة مدى الحياة، ونشرت التزاماً صارماً بحقوق الإنسان، وأكملت تقييمها السادس والسابع لتأثير حقوق الإنسان في البرازيل وماليزيا. أما على الصعيد البيئي، واصلت شركة فيليب موريس انترناشيونال إزالة الكربون من عملياتها المباشرة، وتم التحقق من صحة أهدافها المستندة إلى العلم بالوصول إلى صفر انبعاثات من غازات الدفيئة عبر سلسلة القيمة الخاصة بها بحلول عام 2040. وبالتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي (COP 15) في ديسمبر 2022، أعلنت الشركة عن تطلعات وإستراتيجيات جديدة طويلة الأجل للتنوع البيولوجي والمياه، تتماشى مع إطار التنوع البيولوجي لما بعد 2020 الذي اعتمدته الأطراف في الاتفاقية.

التأثير التشغيلي على الصعيد الاجتماعي 40.7% من المناصب الإدارية تشغلها نساء، وبذلك نكون قد تجاوزنا هدفنا المعلن لعام 2022 والبالغ 40% (مقابل 39.7% في 2021).

تم إجراء 7 تقييمات لأثر حقوق الإنسان منذ عام 2018 في البلدان الأكثر عرضة للخطر (مقابل 5 في عام 2021).

بيئياً تبلغ نسبة التبغ الذي يتم شراؤه دون المخاطرة بإزالة الغابات الطبيعية المدارة أو تحويل النظم البيئية الطبيعية نحو 55% (مقابل 37% عام 2021).

حصلت الشركة على درجة AAA من منظم CDP منظمة دولية غير ربحية تساعد الشركات والمدن في الكشف عن تأثيرها البيئي لأمن المناخ والغابات والمياه للعام الثالث على التوالي.

وفي إطار تعزيز المحتوى والبيانات المدرجة في التقرير المتكامل لشركة فيليب موريس إنترناشونال لعام 2022، طورت الشركة 12 دراسة حالة وقصص من السوق تسلط الضوء على كيفية قيام الشركات التابعة لشركة فيليب موريس إنترناشونال في جميع أنحاء العالم بتحفيز الاستدامة. يذكر أن جميع دراسات الحالة وقصص السوق متاحة عبرالإنترنت في قسم مخصص من pmi.com/sustainability.

قالت جينيفر موتليس رئيسة الاستدامة في شركة فيليب موريس إنترناشونال: «نحن ندرك أهمية الاستمرار بإضفاء الشرعية وبناء الثقة لدى مساهمينا الذين يشكلون عنصراً رئيسياً في تحديد أهدافنا، وكذلك المساعدة في تسريع وتيرة تحقيقها. يهدف أحدث تقاريرنا المتكاملة إلى تلبية مطالبهم بالحصول على معلومات أكثر تفصيلاً وقابلية للمقارنة حول مخاطرنا وأدائنا. وبينما نواصل التحول والتعلم واكتشاف طرق أفضل لتطويرالحلول الفعّالة، نأمل أن تؤدي شفافيتنا واستعدادنا للتواصل إلى إطلاق حوار مع أولئك الذين يمكنهم المساهمة في دفع عجلة التغيير».

يرجى زيارة pmi.com/sustainability لمعرفة المزيد حول موضوع الاستدامة لدى شركة فيليب موريس إنترناشونال وقراءة تقريرها المتكامل لعام 2022.

يأخذ إعداد التقرير المتكامل لشركة فيليب موريس إنترناشونال لعام 2022 في الاعتبار إرشادات المعايير والأُطر الدولية، بما في ذلك المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، والميثاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC)، وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ومؤسسة المعايير الدولية للإبلاغ المالي (IFRS)، بما في ذلك إستخدام معايير SASB الخاصة بها، مبادئ التفكير المتكامل وإطار إعداد التقرير المتكامل، وبعض التوصيات الصادرة عن فريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ (TCFD).

فيليب موريس إنترناشونال: لمستقبل خالٍ من الدخان

فيليب موريس إنترناشونال هي شركة تبغ عالمية رائدة تعمل على توفير مستقبل خالٍ من الدخان وتطوير محفظة منتجاتها على المدى الطويل لتشمل منتجات خارج قطاع التبغ والنيكوتين. تتكون محفظة منتجات الشركة الحالية بشكل أساسي من السجائر والمنتجات الخالية من الدخان. استثمرت فيليب موريس انترناشونال منذ عام 2008 أكثر من 10.5 مليارات دولار أمريكي لتطوير وتسويق منتجات مبتكرة خالية من الدخان ومُثبتة علمياً للبالغين الذين سيستمرون بالتدخين، بهدف إنهاء بيع السجائر كلياً. ويشمل ذلك بناء قدرات للتقييم العلمي على مستوى عالمي، لا سيما في مجالات علم سموم النظم ما قبل السريرية، والبحوث السريرية والسلوكية، وكذلك دراسات ما بعد السوق. في نوفمبر2022 استحوذت شركة فيليب موريس إنترناشونال على شركة سيودش ماتش (Swedish Match) الشركة الرائدة في منتجات توفر النيكوتين عن طريق الفم – وبالتالي إلى إنشاء شركة عالمية خالية من الدخان بقيادة العلامتين التجاريتين IQOS وZYN. أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تسويق منتجات شركة فيليب موريس لأجهزة IQOS من نموذج Platform 1 والمواد الاستهلاكية الخاصة به ومنتجات سنوس (snus) من شركة سيودش ماتش كمنتجات تبغ معدلة المخاطر. واعتباراً من تاريخ 31 ديسمبر 2022، تُباع منتجات شركة فيليب موريس انترناشونال الخالية من الدخان في 73 دولة. وتُقدِر الشركة ان نحو 17.8 مليون بالغ حول العالم، قد تحولوا بالفعل إلى IQOS وتوقفوا عن التدخين. كما شكلت المنتجات الخالية من الدخان نحو 32% من إجمالي صافي إيرادات الشركة لعام 2022. أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشونال في فبراير2021 عن طموحها للتوسع في مجالات الرعاية والعافية وتهدف من خلال شركة Vectura Fertin Pharma التابعة لها إلى تعزيز الحياة من خلال تقديم تجارب صحية سلسة وذلك إستناداً الى الأُسس القوية والخبرة الكبيرة في علوم الحياة لدى الشركة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.pmi.com www.pmiscience.com البيانات التطلعية والتحذيرية يحتوي هذا البيان الصحفي والمواد ذات الصلة على توقعات للنتائج والأهداف المستقبلية وغيرها من البيانات التطلعية، بما في ذلك البيانات المتعلقة بخطط وإستراتيجيات العمل. يخضع تحقيق النتائج المستقبلية للمخاطر والشكوك والافتراضات غير الدقيقة. في حالة حدوث مخاطر أو شكوك، أو ثبت أن الافتراضات الأساسية غير دقيقة، يمكن أن تختلف النتائج الفعلية مادياً عن تلك الواردة في مثل هذه البيانات التطلعية. وفقاً لأحكام «الملاذ الآمن» لقانون إصلاح التقاضي الخاص بالأوراق المالية لعام 1995، تحدد شركة فيليب موريس إنترناشونال العوامل المهمة التي يمكن أن تتسبب، بشكل فردي أو إجمالي، في اختلاف النتائج والحصيلة الفعلية مادياً عن تلك الواردة في أي بيانات تطلعية صادرة عن الشركة.

تشمل المخاطرالتجارية لشركة فيليب موريس إنترناشونال ما يلي: زيادة الضرائب الانتقائية والهياكل الضريبية التمييزية، زيادة القيود التسويقية والتنظيمية التي يمكن أن تقلل من قدرتنا التنافسية، أو تقضي على قدرتنا على التواصل مع المستهلكين البالغين، أو تحظر بعض منتجاتنا في أسواق أو بلدان معينة، المخاوف الصحية المتعلقة باستخدام التبغ وغيره من المنتجات المحتوية على النيكوتين والتعرض لدخان التبغ البيئي، الدعاوى القضائية المتعلقة باستخدام التبغ والملكية الفكرية، المنافسة الشديدة، آثار التطورات الاقتصادية والتنظيمية والسياسية على المستوى العالمي وعلى كل دولة على حِدة، والكوارث الطبيعية والنزاعات، تأثير وعواقب الغزو الروسي لأوكرانيا، تغييرات في سلوك المدخن البالغ، تأثير كوفيد 19 على أعمال شركة فيليب موريس إنترناشونال، خسارة الإيرادات نتيجة التزوير والتهريب وعمليات الشراء عبر الحدود، التحقيقات الحكومية، أسعار صرف العملات غير المواتية وتخفيضات العملة والقيود المفروضة على القدرة على إعادة الأموال إلى الوطن، التغييرات السلبية في قوانين ضريبة الشركات المعمول بها، التغييرات السلبية في تكلفة وتوافر وجودة التبغ والمنتجات الزراعية الأخرى والمواد الخام، فضلاً عن مكونات ومواد أجهزتنا الإلكترونية، وسلامة نظم معلوماتها وفعالية سياسات خصوصية البيانات الخاصة بها.

قد تتأثر أرباح شركة فيليب موريس إنترناشونال في المستقبل سلباً أيضاً إذا لم تنجح في محاولاتها لإنتاج وتسويق منتجات منخفضة المخاطر، أو إذا لم تفرق القوانين أو الضرائب بين هذه المنتجات والسجائر، أو كانت غير قادرة على إدخال منتجات جديدة بنجاح، أو تعزيز حقوق الملكية، أو دخول أسواق جديدة أو تحسين هوامشها من خلال زيادة الأسعار ومكاسب الإنتاجية، إذا كانت الشركة غير قادرة على توسيع محفظة علامتها التجارية داخلياً أو من خلال عمليات الاستحواذ وتطوير علاقات العمل الإستراتيجية، وإذا كانت غير قادرة على جذب أفضل المواهب العالمية والاحتفاظ بها، بما في ذلك النساء أو المرشحين المتنوعين، أو إذا لم تتمكن من النجاح في دمج وتحقيق الفوائد المتوقعة من المعاملات وعمليات الاستحواذ الأخيرة. تخضع النتائج المستقبلية أيضاً إلى ضعف في إمكانية التنبؤ بأداء فئة المنتجات منخفضة المخاطر.

تخضع شركة فيليب موريس إنترناشونال كذلك لمخاطر أخرى تعرضها بالتفصيل من حين لآخر في مستنداتها المودعة علناً، بما في ذلك التقريرالسنوي للشركة عن النموذج 10 K-للربع الأخير من العام والسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022. تحذر شركة فيليب موريس من أن القائمة السابقة للعوامل المهمة لا تشمل كافة المخاطر والشكوك المحتملة. لا تتعهد الشركة بتحديث أي بيان تطلعي قد تصدره من وقت لآخر، باستثناء السياق الطبيعي لالتزامات الإفصاح العام.

1. تتعلق الأرقام بإجمالي مستخدمي IQOS. راجع الفهرس على الصفحات 209-205 من تقرير فيليب موريس إنترناشونال المتكامل لعام 2022.

2. للتعريفات الخاصة بصافي الإيرادات المتعلقة بالمنتجات الخالية من الدخان، راجع الفهرس على الصفحات 209-205 من تقرير فيليب موريس إنترناشونال المتكامل لعام 2022. تتضمن الأرقام من عام 2022 صافي إيرادات شركة سويدش ماتش (Swedish Match) من 11 نوفمبر 2022 (تاريخ الإستحواذ) حتى 31 ديسمبر 2022. يستثني صافي الإيرادات المعدلة لعام 2021 التأثير المتعلق بتقييمات الجمارك في المملكة العربية السعودية.

3. يعتمد تصنيف البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل على تقرير البنك الدولي الصادر في عام 2022 ويشمل شركة سيودش ماتش بينما يستثني الأسواق الحرة حيث تُباع منتجات فيليب موريس إنترناشونال.

4. تعكس الاستثمارات البحوث وتطوير المنتجات والتجارة والقدرة الإنتاجية والأدلة العلمية والدراسات حول فهم المدخنين البالغين.

5. يشمل إجمالي حجم الشحنة كل من السجائر ومنتجات التبغ الأخرى والمواد الاستهلاكية الخالية من الدخان. لمزيد من المعلومات راجع بروتوكول مؤشر الأداء البيئي والاجتماعي والحوكمة (ESG) لشركة فيليب موريس لعام 2022. 6. تشمل أرقام 2022 إعادة التدوير (80%) والحرق المصحوب باستعادة الطاقة (6%) باستثناء روسيا.

7. يشمل حجم الشحنة وحدات التبغ المسخن، وخراطيش البخار الإلكتروني، ومستلزمات البخار الإلكتروني. لمزيد من التفاصيل راجع بروتوكول مؤشر الأداء البيئي والاجتماعي والحوكمة (ESG) لشركة فيليب موريس لعام 2022.

للإطلاع على الخبر من المصدر يرجى زيارة موقع: https://www.businesswire.com/news/home/20230405005102/en




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock