ثقافة وفن

“كذب أبيض”.. أول فيلم مغربي يفوز بالنجمة الذهبية في مهرجان مراكش السينمائي


تمكن الفيلم المغربي “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير من الظفر بالجائزة الكبرى “النجمة الذهبية” للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي اختتم دورته العشرين السبت في المغرب. وكان الفيلم قد فاز في مايو/أيار بجائزة أفضل إخراج في قسم (نظرة ما) بمهرجان كان السينمائي، كما رشحه المغرب للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة السادسة والتسعين للجائزة التي تمنحها سنويا الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم السينما.

نشرت في:

2 دقائق

حازت المخرجة المغربية أسماء المدير على “النجمة الذهبية” التي تعد أكبر جائزة في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش عن فيلمها “كذب أبيض”.

وتعد هذه المرة الأولى التي يفوز فيها فيلم مغربي بالجائزة الكبرى للمهرجان الذي بدأ بدورته العشرين في 24 تشرين الثاني/نوفمبر واختتم السبت.

وتستكشف المخرجة البالغة 32 عاما في هذا الفيلم الوثائقي ماضيا مجهولا لعائلتها. وفي هذه القصة، تزور أسماء منزل والديها في الدار البيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر. ومع بدئها فرز الأغراض التي كانت تملكها خلال طفولتها، عثرت على صورة جعلتها تبدأ بالتساؤل عن الأكاذيب الصغيرة التي أخبرتها بها عائلتها.

وقالت أسماء المدير بعد فوزها “أنا سعيدة جدا بالحصول على النجمة الذهبية الأولى للمغرب”.

وفاز المخرج المغربي أيضا كمال الأزرق بجائزة لجنة التحكيم عن فيلم “عصابات” مناصفة مع المخرجة الفلسطينية لينا سوالم عن فيلمها “باي باي طبريا”.

وقالت لينا سوالم في رسالة مسجلة “هذه الجائزة مهداة إلى جميع الفلسطينيين الذين يحاولون العثور على مكانهم في العالم”، داعية إلى “وقف الأعمال العسكرية” في قطاع غزة حيث اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في أعقاب هجوم شنته الحركة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على جنوب إسرائيل.

أما جائزة أفضل إخراج فذهبت إلى السنغالية راماتا-تولاي سي عن فيلمها “بانيل وأداما”، في حين فازت آسيا زارا لاغومدزيا بجائزة أفضل أداء نسائي عن دورها في فيلم “نزهة” ودوغا كراكاش بجائزة أفضل أداء رجالي عن دوره في فيلم “المهجع”.

 

فرانس24/ أ ف ب


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock