أخبار العالم

مقتل أكثر من 50 شخصا في زلزال ضرب نيبال وشعر به سكان مدن في شمال الهند


أعلنت السلطات في دولة نيبال، الواقعة في جبال الهملايا بين الهند والصين، مقتل 56 شخصا السبت في زلزال ضرب البلاد. وضرب الزلزال بقوة 5.6 درجات جيبا نائيا في غرب النيبال الجمعة، وفق ما أفاد مسؤولون أمريكيون ومحليون، وأسفر أيضا عن أضرار بالمنازل. كما شعر به سكان عدد من المدن في الهند بينها العاصمة نيودلهي التي تبعد عن المنطقة التي وقع فيها الزلزال بنحو 500 كيلومتر. 

نشرت في:

2 دقائق

لقي أكثر من 50 شخصا مصرعهم في زلزال ضرب دولة نيبال وفق ما أعلنت السلطات السبت. ووقع الزلزال قبيل منتصف ليل الجمعة السبت بالتوقيت المحلي على عمق 18 كيلومترا تحت سطح الأرض، قرب منطقة جُملة قليلة السكان، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. وشعر بالزلزال سكان مناطق بعيدة من مركزه على غرار العاصمة الهندية نيودلهي الواقعة على بعد نحو 500 كيلومتر من المنطقة التي وقع فيها.

وقال قائد شرطة منطقة روكوم الغربية نامراج بهاتاراي في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية “قضى 30 شخصا وجرح أكثر من 40 في روكوم الغربية”، مشيرا إلى أن عمليات الإنقاذ جارية.

وأشار سوريش سونار، رئيس الإدارة المحلية في منطقة جاجاركوت في غرب النيبال في تصريح للوكالة إلى أن السلطات تحاول إحصاء الأضرار.

وأضاف أن”هناك منازل تضررت وأشخاص أصيبوا، لكننا نحاول الحصول على مزيد من التفاصيل”.

وذكر المركز الوطني لرصد الزلازل في نيبال أن الزلزال وقع الساعة 11:47 مساء (1802 بتوقيت غرينتش) في منطقة جاجاركوت التي تقع على بعد نحو 500 كيلومتر غربي العاصمة كاتماندو.

وأظهرت لقطات نشرتها وسائل إعلام محلية واجهات متهالكة لمنازل متعددة الطوابق.

وقال سكان إن السكان شعروا بالهزات في مناطق مجاورة وأخرى بعيدة مثل كاتماندو.

وأبلغ مستخدمون لشبكات تواصل اجتماعي في الهند بأنهم شعروا بالزلزال في مدينتي لكناو وباتنا الشماليتين.

وقضى ستة أشخاص في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 عندما ضرب زلزال بقوة 5.6 درجات منطقة دوتي القريبة من جملة.

وفي عام 2015، أودى زلزالان ضربا نيبال بحياة نحو تسعة آلاف شخص وحولا مدنا بأكملها ومعابد عمرها قرون ومواقع تاريخية أخرى إلى أنقاض، ودمرا أكثر من مليون منزل، مما كبد الاقتصاد ستة مليارات دولار.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock