اقتصاد

«مورغان» يستحوذ على بنك «فيرست ريبابليك» – أخبار السعودية


كشفت جهات تنظيمية في الولايات المتحدة، أمس (الإثنين)، أن أصول بنك «فيرست ريبابليك» صُودرت، كما أُبرم اتفاق لبيعه إلى شركة «جيه بي مورغان تشيس» القابضة، ليصبح بذلك ثالث بنك أمريكي كبير ينهار خلال شهرين.

وأفادت السلطات التنظيمية، في بيان، بأن «جيه بي مورغان»، أحد البنوك الكبيرة في وول ستريت، سيستحوذ على معظم أصول «فيرست ريبابليك» وجميع الودائع لديه بما في ذلك الودائع غير المؤمن عليها.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر في مطلع هذا الأسبوع، إن «جيه بي مورغان» كان واحداً من عدة شركات أبدت اهتماماً بشراء البنك، ومن بينها مجموعة «بي إن سي» للخدمات المالية ومجموعة سيتيسنز المالية، اللتان تقدمتا بعروض نهائية أمس الأول (الأحد)، في مزاد أدارته جهات تنظيمية أمريكية، وفقاً لوسائل إعلامية.

وقالت إدارة الحماية المالية والابتكار في ولاية كاليفورنيا في وقت سابق أمس (الإثنين): «إن ملكية بنك فيرست ريبابليك انتقلت لها، وعينت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع حارساً قضائياً على البنك».

وقدرت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع، في بيان، أن تكلفة صندوق تأمين الودائع ستبلغ نحو 13 مليار دولار، وستحدد التكلفة النهائية عندما تنهي المؤسسة الحراسة القضائية.

وتأتي صفقة شراء بنك «فيرست ريبابليك» بعد أقل من شهرين على انهيار بنكي «سيليكون فالي» و«سيغنتشر»، وسط موجة من هروب الودائع من البنوك الأمريكية، ما أجبر مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) على التدخل بإجراءات طارئة للحفاظ على استقرار الأسواق.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock