اقتصاد

«هنقرستيشن» أكبر تطبيقات التوصيل في السعودية.. أرباحه تضاعفت 3 مرات خلال 2022 – أخبار السعودية


يشهد قطاع تطبيقات التوصيل نموا مضطردا في المملكة العربية السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، والبالغ سكانها 34.1 مليون نسمة في 2021، وفق تقديرات الهيئة العامة للإحصاء في البلاد.

ومع هذا الزخم الواضح للقطاع يوسع تطبيق «هنقرستيشن» حصته من السوق مستفيدا من كونه أكبر تطبيقات التوصيل في البلاد من حيث الخدمات المقدمة أو عدد العملاء، أو حتى النتائج المالية، ما يعكس كفاءة مالية وإدارية صنعت هذا النجاح.

وحقق تطبيق «هنقرستيشن» قفزة غير مسبوقة في الأرباح، بعد أن صعد صافي الربح خلال 2022 بنحو 306 %، محققا من 184 مليون ريال، ما يعني تضاعف أرباحه 3 مرات مقارنة مع عام 2021 البالغ أرباحه 45 مليون ريال.

لم تتوقف طفرة «هنقرستيشن» على القفزة المحققة في صافي الربح فقط، بل ارتفعت إيراداته خلال 2022 بنسبة 36 %، لتصل إلى 2.45 مليار ريال، مقارنة مع 1.8 مليار ريال في عام 2021، ما يجعله أكبر التطبيقات في البلاد من حيث الربحية والإيرادات المالية أيضا وبفارق كبير عن أقرب المنافسين.

وتستحوذ ثلاثة تطبيقات، على رأسها «هنقرستيشن»، على ما يراوح بين 85 و90% من سوق توصيل الطعام عبر التطبيقات في السعودية خلال 2021، وفق دراسات متخصصة.

وحسب دراسة لشركة أوشن إكس، المتخصصة في المجال، من المتوقع أن يصل حجم سوق توصيل الطعام في السعودية العام الحالي إلى 16.2 مليار ريال كقيمة إجمالية للبضائع التي يتم توصيلها.

ولدى القطاع فرص كبيرة للنمو نتيجة وجوده في أكبر دول الخليج من حيث عدد السكان أو الناتج المحلي الإجمالي الذي تجاوز 4 تريليونات ريال وتريليون دولار في 2022 لأول مرة، وكذلك تسجيل إنفاق المستهلكين 120.6 مليار ريال في مارس الماضي كأكبر قيمة مسجلة تاريخيا، وفق بيانات البنك المركزي السعودي.

كل هذه العوامل متوقع لها أن تدفع القطاع للنمو بشكل كبير خلال السنوات القادمة، وسيكون تطبيق «هنقرستيشن» أكبر المستفيدين بحكم استحواذه على الحصة الأكبر من السوق.

بجانب ذلك، أشارت دراسة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، إلى أن متوسط الإنفاق الشهري للفرد على التوصيل (قيمة الطلب ورسوم التوصيل)، قد بلغ 256 ريالا للفرد خلال عام 2021، ما يؤكد ضخامة القطاع ومستقبله الواعد والاستفادة المتوقعة للتطبيقات من هذا النمو، خصوصا الكبرى منها بفضل حصتها السوقية الأكبر من السوق.

من ناحية أخرى، أشارت بيانات للهيئة العامة للاحصاء إلى ارتفاع نسبة استخدام الأفراد (15 عاما فأكثر) للإنترنت في 2022 إلى 94.3%، بارتفاع 1.4 نقطة مئوية عن 2021، فيما بلغت نسبة الأفراد الذين يمتلكون هاتفا 97.7%، وكل هذه عوامل تدعم نمو قطاع تطبيقات التوصيل.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock