ثقافة وفن

وفاة “عمدة الدراما المصرية” الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما


توفي الممثل المصري الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما حسبما أعلنت نقابة المهن التمثيلية المصرية الجمعة، بعد مشوار فني استمر لأكثر من خمسة عقود طبعه مشاركته في مسلسلات ناجحة وأفلام ومسرحيات. ونعت وزيرة الثقافية على غرار عدد من النجوم الفنان المبدع، الذي أطلق عليه النقاد لقب “عمدة الدراما المصرية” خصوصا بعد سطوع نجمه في مسلسل “ليالي الحلمية”.

نشرت في:

3 دقائق

نعت نقابة المهن التمثيلية المصرية الجمعة الممثل الكبير صلاح السعدني الذي توفي عن عمر ناهز 81 عاما، مخلفا وراءه مشوارا فنيا زاخرا على مدار أكثر من خمسة عقود طبعه مشاركته في عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية الناجحة وكذا الأفلام والمسرحيات.


ومنذ نحو عشر سنوات، غاب السعدني عن تقديم أي أعمال فنية وابتعد عن الظهور في وسائل الإعلام.

وإثر النبأ، نعى عدد من نجوم مصر عبر منصات التواصل الاجتماعي أبرزهم شريهان وأحمد السقا ومنى زكي وماجد المصري ونهال عنبر وأحمد زاهر وسمية الخشاب ومن خارج مصر نعاه الممثل الكويتي طارق العلي والممثلة الأردنية صبا مبارك والممثلة اللبنانية مادلين طبر.

من جهتها، قالت وزيرة الثقافية المصرية نيفين الكيلاني في بيان إن “الراحل لم يكن ممثلا موهوبا فقط، بل كان فنانا مبدعا، صاحب رؤية ثاقبة، استطاع من خلال أدواره أن يلامس قلوب الجماهير، ويجسد الواقع المصري بكل تفاصيله ببساطة وعمق في آن واحد”.

من هو صلاح السعدني؟

ولد السعدني في 1943 وتخرج من كلية الزراعة وهو الشقيق الأصغر للكاتب الساخر الراحل محمود السعدني.

وقدم في بداياته أدوارا صغيرة على المسرح وواكب انطلاق التلفزيون في مصر خلال ستينيات القرن الماضي، حيث شارك في مسلسلات (الضحية) و(الرحيل) و(لا تطفئ الشمس) و(القاهرة والناس) واستمر لاحقا في تقديم المسلسلات التي شكلت الجزء الأبرز من رصيده الفني.

وتواصل نجاحه التلفزيوني في مسلسلات منها (أبنائي الأعزاء.. شكرا) و(الزوجة أول من يعلم)، لكن يظل مسلسل (ليالي الحلمية) بأجزائه المتتالية للمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ هو أيقونة مشواره الفني حيث قدم فيه دور “العمدة سليمان غانم” ليطلق عليه النقاد لاحقا لقب “عمدة الدراما المصرية”.

ومن أبرز أدواره التلفزيونية أيضا شخصية “حسن النعماني” في مسلسل (أرابيسك) و”نصر وهدان القط” في مسلسل (حلم الجنوبي).

كما ترك في السينما بصمة مميزة خصوصا عبر عدد غير قليل من الأفلام منها (الغول) و(ملف في الآداب) و(العملاق) و(صراع الأحفاد) و(درب الرهبة) و(العودة والعصفور) و(المراكبي).

وفي 2006، كانت أشهر مسرحياته (الملك هو الملك) التي شاركه فيها المغني محمد منير.

فرانس24/ رويترز


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock