أخبار العالم

🔴 مباشر – فرنسا: بدء مراسم تشييع جنازة الفتى نائل الذي قتل برصاص شرطي

بدأت مراسم تشييع جنازة الفتى نائل السبت، والذي قتل برصاص شرطي خلال تدقيق مروري بنانتير بضواحي باريس الثلاثاء الماضي، حيث سيوارى جثمانه الثرى في مقبرة مون فاليريان بالضاحية نفسها. وعم الغضب أرجاء فرنسا إثر مقتل القاصر ذي الـ17 عاما. وأعلنت وزارة الداخلية توقيف أكثر من 1300 شخص في الليلة الرابعة على التوالي من اندلاع أعمال العنف في مدن عدة. ودعا محامو عائلة الفتى وسائل الإعلام إلى عدم حضور المراسم “احتراما لخصوصية العائلات الثكلى”.

في ظل استمرار أعمال العنف لليلة رابعة على التوالي، تُقام مراسم جنازة الفتى نائل السبت، إذ سيوارى جثمانه الثرى في مقبرة مون فاليريان بمدينة نانتير بضواحي باريس. وشهدت عدة مدن فرنسية أعمال نهب ومواجهات وتم توقيف نحو ألف شخص.

وبدأت أعمال العنف بعد مقتل القاصر نائل (17 عاما)، وهو من أصل جزائري مغربي، برصاص شرطي خلال تدقيق مروري الثلاثاء في نانتير بضواحي باريسوتسببت أعمال العنف، التي أُضرمت خلالها النيران في بعض المباني والسيارات بالإضافة إلى نهب بعض المحال، في وضع الرئيس إيمانويل ماكرون في أكبر أزمة خلال فترة رئاسته منذ احتجاجات السترات الصفراء التي اندلعت في 2018.

واندلعت الاضطرابات في جميع أنحاء البلاد في مدن مثل مرسيليا وليون وتولوز وستراسبورغ وليل بالإضافة إلى باريس، حيث قُتل الشاب.

وكتب محامو عائلة الفتى “يوم السبت الأول من تموز/يوليو سيكون لعائلة نائل يوم صلاة” داعين وسائل الإعلام إلى عدم حضور المراسم “احتراما لخصوصية العائلات الثكلى”.

فيما يلي متابعة لآخر تطورات الأحداث:

11:30 بدء مراسم تشييع جنازة الفتى نائل الذي قتل برصاص شرطي

بدأت مراسم تشييع جنازة الفتى نائل، وفق موفد فرانس24 إيتان حاجي في نانتير بضواحي باريسي حيث سيوارى جثمانه الثرى. وأضاف الموفد أن مراسم الجنازة تقام بحضور العائلة والأقارب وأنها تتم “بأجواء هادئة”. وأصيب نائل برصاصة قاتلة في الصدر أطلقها شرطي من مسافة قريبة أثناء عملية تدقيق مروري. ووُجهت إلى الشرطي الموقوف البالغ 38 عاما تهمة القتل العمد.


11:27 إحصائية جديدة لوزارة الداخلية: 1311 موقوفا جراء أعمال العنف في فرنسا

أفادت وزارة الداخلية بإحصائية جديدة لعدد الموقوفين في فرنسا، حيث ارتفعت إلى 1311 شخصا بعد ليلة رابعة من أعمال الشغب في أنحاء البلاد.


10:49 توقيف نحو مئة شخص في بلجيكا

أوقفت الشرطة في بلجيكا “94 شخصا، بينهم 80 قاصرا و14 بالغا”، حسب صحيفة “لو سوار”، وذلك أثناء تجمعات في مركز العاصمة نظمت تنديدا بقتل الفتى نائل. وأضافت الصحيفة أنه تم توقيف 7 أشخاص في منطقة بروكسل-نورد ونحو 30 آخرين في مدينة لييج.

09:56 إصابة ثلاثة شرطيين في ضواحي ليون

في فالو-إن-فالين بضواحي مدينة ليون الفرنسية، أطلق شخص النار باتجاه شرطيِّين وجرح منهم ثلاثة، حسب مصدر من الشرطة.

09:30 إحراق مطاعم ماكدونالدز ومكتبة في منطقة موزيل

تعرضت مطاعم ماكدونالدز ومكتبة للإحراق في منطقة موزيل. وقال عمدة بلدية مدينة ميتز اليميني إن هناك “نقصا كبيرا” لقوات الأمن والشرطة “في مواجهة مئات الجانحين”. كما دمرت مكتبة ميتز-بورني جراء تعرضها للحرق. وأضاف فرانسوا غروسديديه عبر فيس بوك أن “رجال الإطفاء، ضحايا شهب حارقة، لم يتمكنوا من التدخل”.

 

09:09 ليلة أكثر هدوءا في منطقة نيو آكيتين

شهدت منطقة نيو آكيتين ليلة أكثر هدوءا من سابقتها، إذ انخفض عدد الحوادث من بوردو إلى بو وبواتييه.

وفي منطقة جيروند، أصدرت خمس بلديات قرارا بحظر التجول لتجنب المزيد من الأضرار. وكانت مدينة بوردو قد شهدت في الليالي السابقة الكثير من أعمال العنف، وما لبث أن عاد الهدوء نسبيا الليلة الفائتة، حسبما أورد صحافيو وكالة الأنباء الفرنسية.

08:30 توقيف 994 شخصا خلال ليلة رابعة من أعمال الشغب

وقالت وزارة الداخلية في حصيلة لا تزال مؤقتة إن “79 شرطيا ودركيا أصيبوا بجروح” خلال أعمال الشغب “التي تراجعت حدتها“. وأضافت أن النيران أضرمت في حوالي 1350 سيارة، فيما تعرض 234 مبنى للحرق أو التخريب وأحصي 2560 حريقا على الطرقات العامة.


04:15 فرنسا تنشر 45 ألف شرطي وعربات مدرعة وسط استمرار أعمال الشغب

نشرت فرنسا 45 ألف شرطي وبعض المركبات في الشوارع السبت بعد تعرض مدن فرنسية لأعمال شغب لليلة الرابعة على التواليوقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان في ساعة مبكرة من صباح السبت إن 270 شخصا اعتقلوا ليل الجمعة ليرتفع العدد الإجمالي إلى أكثر من 1100 منذ بدء الاضطرابات. وشملت اعتقالات ليل الجمعة 80 شخصا في مدينة مرسيليا الجنوبية، ثاني كبرى المدن الفرنسية.

03:10 رئيس وزراء كندا يبحث مع ماكرون الاحتجاجات في فرنسا

قال مكتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إن ترودو تحدث هاتفيا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، بشأن عدد من القضايا، منها الاحتجاجات التي تشهدها فرنسا بعد مقتل مراهق برصاص فرد من الشرطة، وحرائق الغابات المدمرة في كندا، والدعم الذي يقدمه البلدان لأوكرانيا.

02:50 الفوضى تمتد إلى غويانا

اندلعت أعمال شغب في منطقة البحر الكاريبي، وتحديدا في غويانا التي تخضع للحكم الفرنسي، احتجاجا على مقتل نائل. وقتل شخص واحد على الأقل، عندما أشعل محتجون النار في صناديق للقمامة، وألحقوا أضرارا بالمباني.

02:00 نهب حوالي عشرين متجرا في ليون

أقدم ملثمون على نهب العديد من المحلات التجارية وسط مدينة ليون. وأشعل المحتجون النار في صناديق للقمامة، قبل أن يتفرقوا مع اقتراب الشرطة. وأحصت السلطات المحلية في ليون حوالي عشرين متجرا منهوبا في نهاية مساء الجمعة.

أعمال شغب في ليون


01:35 القبض على 270 شخصا بحلول منتصف ليل الجمعة

قال وزير الداخلية الفرنسي، إن 270 شخصا اعتقلوا مساء الجمعة، 80 منهم في مرسيليا.

توقيف 270 شخصا في مرسيليا


01:10 نهب متاجر في مونبلييه جنوب غرب فرنسا

تحدى مئات الأشخاص في مونبلييه مساء الجمعة، أمر الحكومة بعدم الاحتجاج. وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في ساحة “لا كوميدي”، ما جعلهم ينفضون من المكان.

وخلال المظاهرة، تحطمت نوافذ العديد من المتاجر، بما في ذلك متجر “أورانج” للهواتف المحمولة، ومتجر “شواروفسكي” للمجوهرات. واعتقلت الشرطة عددا من الأشخاص.

أعمال شغب في مونبلييه


00:56 نجم كرة القدم الفرنسية مبابي يدعو إلى احتجاجات سلمية ويدين العنف

شدد نجم باريس سان جرمان بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم كيليان مبابي، على ضرورة أن تكون الاحتجاجات على مقتل قاصر برصاص الشرطة سلمية.

ونشر مبابي تغريدة، قال فيها إنه في حين يدعم الاحتجاجات، يجب أن ينتهي العنف.


00:44 عمدة مرسيليا يطلب إرسال تعزيزات “فورية”

طالب عمدة مرسيليا، بينوا بايان، بـ”إرسال فوري لقوات إضافية لإنفاذ القانون”، لمواجهة أعمال العنف والنهب ليلة الجمعة – السبت.

وصرح مصدر في الشرطة لوكالة الأنباء الفرنسية، بأنه من المقرر وصول مجموعة خلال الليل.

وقال بايان  إن “مشاهد النهب والعنف في مرسيليا غير مقبولة. أدين أعمال التخريب، وأدعو الدولة إلى إرسال قوات إضافية لفرض القانون على الفور”.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock