اقتصاد

1.41 مليون منشأة صغرى تعمل بالمملكة.. و1.43 تريليون استثمارات الصناعة – أخبار السعودية


كشف التقرير السنوي لرؤية 2030 عن العام الماضي 2020، عن تجاوز عدد المنشآت الصغير والمتوسطة في المملكة عن 1.41 مليون منشأة، بزيادة ملحوظة نسبتها 6% عن الربع الثالث من العام نفسه.

وأظهر التقرير ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 10.7% مقارنة بالربع الثالث من عام 2021، نظراً لتمتع المملكة بالاستقرار الذي يعد أهم عوامل استقطاب الاستثمارات الأجنبية، كما يعزز الاهتمام بقطاعات جديدة ذات إمكانات هائلة لجذب الاستثمارات واستغلال تنمية الفرص.

وأظهر التقرير عن زيادة استخدام التقنية في القطاع المالي، إذ زادت نسبة التمويل للتقنية المالية في الربع الثالث بنسبة 266%، وهو ما يعد مؤشراً واضحاً لتوسع بيئة ريادة الأعمال في المملكة.

وأعلن التقرير أنه تم دعم وتمكين 100 شركة تقنية ناشئة، لتمكين رواد ورائدات الأعمال من ابتكار الحلول والتطبيقات الرقمية، لتنمية الاقتصاد الرقمي وتطوير القطاع المالي.

ونمت عدد التراخيص الصناعية في قطاع التعدين، ليصبح قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، وبلغ حجم الاستثمارات في القطاع الصناعي حتى نهاية 2022 نحو 1.428 تريليون ريال، ووصل إجمالي عدد المصانع إلى 10,518 مصنعاً، وكان عد التراخيص العام الماضي 964 ترخيصاً، باستثمارات قيمتها 32 مليار ريال، وباشر 1023 مصنعاً عمليات الإنتاج، نتج عنه خلق 51,723 فرصة وظيفية.

ومن ضمن الإنجازات التي حققتها السعودية العام الماضي، وفقاً لتقرير رؤية 2030، تطوير القطاعات الواعدة في المملكة، والمساهمة في تحقيق مستهدفات تنويع الاقتصاد السعودي، وزيادة نمو الناتج المحلي الإجمالي «غير النفطي»، وأطلق صندوق الاستثمارات العامة شركة تأجير الطائرات «AviLease» للمساهمة في تطوير منظومة قطاع الطيران في المملكة، عبر التوسع فـي قطاع تأجير الطائرات، من خلال التركيز على خدمات التأجير والبيع وإدارة أساطيل الطائرات، بالتعاون مع أكبر الشركات العالمية الرائدة في مجال تصنيع الطائرات، مما يسهم فـي الاسـتدامة المالية لمنظومة قطاع الطيران، بما يتمـاشى مع مستهدفات الرؤية.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock