اقتصاد

2700 صفقة عقارية تجاوزت قيمتها ملياري ريال في الأحساء – أخبار السعودية


كشف رئيس اللجنة العقارية التابعة لغرفة الأحساء المهندس خالد الصالح لـ«عكاظ» أن عدد الصفقات العقارية في محافظة الأحساء للعام الماضي 2022 بلغ 2700 صفقة عقارية، بقيمة استثمارية تجاوزت ملياري ريال، وذلك وفق البيانات الصادرة عن وزارة العدل السعودية.

وأضاف الصالح خلال لقاء مجلس اللجان القطاعية العقاري: «اللجنة العقارية التابعة لغرفة الأحساء عملت على رفع بعض التحديات في القطاع العقاري، منها تشكيل فريق لحصر المساهمات المتعثرة والرفع بها للجهات ذات العلاقة، كما قامت بحصر معوقات بعض المشاريع المتأخرة عن الانتهاء في المحافظة ورفعها للجهات المختصة».

وتطرق إلى برنامج الوساطة العقارية، الذي طرح من قبل الهيئة العامة للعقار على اتحاد الغرف السعودية ممثلة في اللجنة الوطنية العقارية، وأنه نظام يهدف إلى تنظيم جميع التعاملات العقارية، وحفظ حقوق المتعاملين في السوق العقارية، للحد من النزاعات العقارية، ويعتبر الوسيط العقاري فرداً أو منشأة مرخصاً له بممارسة الوساطة العقارية وفقاً لأحكام النظام.

وينصح المهتمين في العقار بالتسجيل في الدورات التدريبية عن طريق الموقع الإلكتروني للمعهد العقاري السعودي من خلال الهيئة العامة للعقار والحصول على دورات تدريبية 90% منها عن بُعد، باسم الوساطة العقارية، والحصول على التراخيص المهنية المطلوبة، إذ من دون اجتياز هذه الدورات لن يحصل أي عقاري على ترخيص إدارة أملاك أو وساطة عقارية.

وصرح عضو اللجنة العقارية بغرفة الأحساء فهد اليمني لـ«عكاظ» أن اللجنة قدمت مبادرة لتطوير وسط الهفوف التاريخي السياحي، وفق رؤية المملكة 2030 التي تحفز القطاع الخاص على مبادرة القيام بمثل هذه المشاريع.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock