اقتصاد

7.3 مليون مسافر عبر مطار الملك خالد الدولي بنسبة نمو 11% – أخبار السعودية


شهد مطار الملك خالد الدولي بالرياض نمواً في أعداد المسافرين، إذ بلغ عدد المسافرين 7.3 مليون مسافر في الربع الأول من عام 2023، مسجلاً بذلك نمواً قدره 11% مقارنة بأعداد المسافرين في الربع الأول من عام 2019، إذ بلغوا 6.6 مليون مسافر، وواكب ذلك نمواً في أعداد الرحلات التجارية التي بلغت 49 ألف رحلة لهذا الربع من العام بنمو قدره 6% مقارنة بـ46 ألف رحلة في الربع الأول من عام 2019، جاء ذلك في تقرير شركة مطارات الرياض للربع الأول من العام الحالي.

ووفقاً لما أعلنته مطارات الرياض، الشركة التي تتولى مسؤولية إدارة مطار الملك خالد الدولي وتشغيله، فقد ارتفعت أعداد المسافرين للوجهات الداخلية مقارنة بالعام 2019 بنسبة بلغت 2%، كما ارتفعت نسبة المسافرين للوجهات الدولية 24% لتصل أعداد المسافرين إلى 3.4 مليون مسافر، وهذا يعد رقماً قياسياً مقارنة بعام 2019 الذي يعد عاما معياريا، كونه العام الذي يسبق الجائحة التي تم التعافي منها في وقت قياسي.

في السياق ذاته، تجاوز متوسط عدد المسافرين يوميّاً عبر مطار الملك خالد الدولي 81 ألف مسافر خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بـ77 ألف مسافر في الربع الأول من عام 2019. كما وصل معدل عدد الرحلات اليومية إلى 550 رحلة بارتفاع بنسبة 6% مقارنة بمتوسط عدد الرحلات الذي بلغ 517 للفترة ذاتها من عام 2019، إذ تعد السابعة مساءً هي ساعة الذروة في المطار طيلة أيام الأسبوع.

كما بلغ عدد القوى البشرية العاملة في مطار الملك خالد الدولي من كافة الجهات في جميع مرافق وقطاعات المطار أكثر من 25 ألفاً، وبلغ عدد شركات الطيران العاملة في المطار خلال الربع الأول من هذا العام 50 شركة طيران (47 شركة طيران تجاري و3 شركات مخصصة للشحن الجوي) مقارنة بـ34 شركة للفترة ذاتها من عام 2019 بارتفاع وصل إلى 47%، وقد ارتفع عدد الوجهات من وإلى مطار الملك خالد الدولي بشكل عام خلال هذا الربع بنسبة 9.3% لتصل إلى 82 وجهة، منها 24 وجهة محلية و58 وجهة دولية، مقارنة بـ75 وجهة للفترة ذاتها من عام 2019. كما ارتفع إجمالي عدد الأطنان التي تمت مناولتها بنسبة 37% ليصل إلى 71 ألف طن مقارنة بـ52 ألف طن للفترة ذاتها للعام 2019.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لمطارات الرياض مساعد بن عبدالعزيز الداود أن هذه النتائج القياسية تعكس متانة الاقتصاد السعودي ومكانة مطار الملك خالد الدولي على الصعيدين الإقليمي والدولي في تدعيم مستهدفات رؤية المملكة 2030 والإستراتيجية الوطنية للطيران التي تقودها وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للطيران والتي تحظى بدعم لا محدود من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله.

ويأتي هذا النمو في النتائج مواكبةً للإستراتيجية الوطنية للطيران الرامية إلى تعزيز قطاع النقل الجوي في المملكة، وتطوير البنية التحتية للمطارات، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، وتعزيز دور المملكة في النقل الجوي العالمي، إذ يتوقع مشغّلو مطار الملك خالد الدولي تسجيل أرقام قياسية جديدة مع بدء موسم الصيف القادم، إلى جانب استمرار تدشين المزيد من الوجهات السياحية الجديدة التي سيشهدها المطار في القريب العاجل، مع التركيز المطلق على تحسين تجربة السفر عبر مختلف أوجهها.

يذكر أن مطار الملك خالد الدولي في الرياض كان قد شهد في الآونة الأخيرة العديد من التطورات النوعية المهمة على كافة الأصعدة وعلى رأسها المرافق والخدمات، وذلك في مجمل النقاط التي يمرّ عبرها المسافرون مقارنة بالسنوات السابقة. وقد كانت أبرز إنجازات المطار في الربع الأول من هذا العام تقدمه إلى المرتبة 27 في قائمة سكاي تراكس لأفضل 100 مطار حول العالم لعام 2023 التي أُعلِن عنها أخيراً، إضافة إلى حصوله على جائزة أفضل مطار دولي في المملكة للمطارات أكثر من 15 مليون مسافر، وجائزة أفضل منطقة تفتيش أمني من هيئة الطيران المدني ضمن برنامج التقييم الشامل لجودة خدمات المطار. كما حصل المطار على شهادة الاعتماد لتجربة العميل من المستوى الثاني المقدمة من مجلس المطارات الدولي (ACI)، ليؤكد كل ذلك الالتزام المستمر والشامل للارتقاء بتجربة المسافر وتقديم تجربة أفضل.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock