رياضة

في غياب ملكة بريطانيا… ألعاب الكومنولث تنطلق في برمنغهام اليوم

في غياب ملكة بريطانيا… ألعاب الكومنولث تنطلق في برمنغهام اليوم


الخميس – 29 ذو الحجة 1443 هـ – 28 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15948]


تميمة ألعاب الكومنولث في مدخل ملعب مدينة برمنغهام (أ.ف.ب)

لندن: «الشرق الأوسط»

في غياب ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية تنطلق اليوم دورة ألعاب الكومنولث في مدينة برمنغهام الإنجليزية بمشاركة رياضيين يمثلون 54 دولة.
وأعلن قصر باكنغهام أن ولي العهد الأمير تشارلز سيلقي كلمة نيابة عن والدته الملكة في حفل افتتاح الدورة المخصصة بالبلدان التي كانت معظمها مستعمرات بريطانية في الماضي.
وسيكون الهندي نيراج تشوبرا حامل لقب رمي الرمح أبرز الغائبين عن المنافسات، علماً بأن تشوبرا سجل 87.58 متر في ألعاب طوكيو العام الماضي ليصبح أول هندي يفوز بميدالية ذهبية في منافسات للفردي في ألعاب القوى في الأولمبياد.
ونجح البطل البالغ عمره 24 عاماً في تسجيل 88.13 متر في يوجين بالولايات المتحدة مطلع الأسبوع الحالي، لينال أول ميدالية فضية على الإطلاق للهند في بطولة العالم لألعاب القوى.
وقال مصدر مقرب من تشوبرا إن البطل الهندي اشتكى من إصابة بالفخذ في يوجين، وبعد الخضوع لفحوص، نال نصيحة بالحصول على راحة. وحصد تشوبرا ذهبية الألعاب الآسيوية وألعاب الكومنولث في 2018 ووقع الاختيار عليه لحمل العلم الهندي في حفل افتتاح ألعاب الكومنولث قبل قرار انسحابه.
وكانت الهند قد هددت بمقاطعة دورة ألعاب برمنغهام بعد استبعاد الرماية من البرنامج، وقد طالبت اللجنة الأولمبية الهندية من اتحاد ألعاب الكومنولث إدراج الرماية والمصارعة في نسخة 2026 للألعاب في ولاية فيكتوريا الأسترالية.
وحصدت الهند 16 من إجمالي 66 ميدالية في ألعاب «غولد كوست» 2018 بفضل الرماية كما تصدرت حصيلة الميداليات في المصارعة.
ولم تظهر الرياضتان ضمن 16 رياضة في جدول مبدئي تم الإعلان عنه لألعاب الكومنولث، لكن أنيل خانا القائم بأعمال رئيس اللجنة الأولمبية الهندية التقى مع لويز مارتين رئيسة اتحاد ألعاب الكومنولث في برمنغهام وتلقى وعداً بحل المشكلة. وقالت اللجنة الأولمبية الهندية: «طالبنا من رئيسة اتحاد ألعاب الكومنولث إدراج المصارعة والرماية في البرنامج الرياضي النهائي».
وأضافت أنها على استعداد لتقديم أي شرح تفصيلي لمنظمي 2026 لتأكيد أن إدراج الرياضتين «سيعزز مكانة هذا الحدث الرياضي الرفيع».
من جهتها، أعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) توقيع اتفاقية تعاون مبدئية لمدة أربع سنوات مع اتحاد ألعاب الكومنولث لتسهيل الأنشطة المشتركة داخل الدول الأعضاء في الاتحاد وتعزيز برنامج مكافحة المنشطات.
وقال ويتولد بانكا رئيس «وادا»: «تدرك الوكالة العالمية أهمية الشراكات في السعي وراء الرياضة النظيفة. يعتمد النظام العالمي لمكافحة المنشطات على التعاون… ومذكرة التفاهم هذه ستعزز أعمال مكافحة المنشطات التي يتم تنفيذها بالفعل داخل الدول الأعضاء في الاتحاد».
وقالت لويز مارتن رئيسة اتحاد ألعاب الكومنولث إن منظمتها «لا تتسامح مطلقاً عندما يتعلق الأمر بتعاطي المنشطات. الاتفاقية تأكيد إضافي لالتزامنا بالرياضة النظيفة، وهو أمر حاسم لتحقيق النزاهة والعدالة في الرياضة».



المملكة المتحدة


رياضة


العاب القوى




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock